الاقتصادرئيسيشؤون دولية

الولايات المتحدة تهدد مصر بعقوبات

هدت الولايات المتحدة مصر بعقوبات بسبب قرارها شراء طائرات حربية روسية، حسبما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال.

وفقًا لمسؤول لم تكشف عن هويته، فإن رسالة أرسلها وزير الخارجية مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبير تحذر مصر من أن صفقة أسلحة جديدة مع روسيا “تعقّد” معاملات الدفاع الأمريكية والمساعدة الأمنية لمصر.

والولايات المتحدة هي أكبر مورد للأسلحة في العالم. في عام 2018، استوردت مصر أسلحة بقيمة 197 مليون دولار من الولايات المتحدة.

وفي أغسطس، وقّعت القاهرة اتفاقية عسكرية بقيمة 2 مليار دولار مع موسكو لشراء 50 طائرة حربية من طراز ميج 35. ونما التعاون المتبادل بين البلدين بشكل مطرد منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى السلطة في عام 2014، على الرغم من الانتكاسة في أكتوبر 2015 عندما أسقطت داعش طائرة روسية في سيناء مما أسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص.

وخلال زيارة لمصر في عام 2017، وافق الرئيس الروسي بوتين على بناء محطة الضبعة للطاقة النووية، عقب زيارة قام بها السيسي عام 2015 ووقع عدة صفقات.

التحذير الأمريكي مفاجئ بالنظر إلى أن واشنطن واحدة من أكبر حلفاء القاهرة. في سبتمبر، أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غضبًا عندما أشار إلى السيسي باعتباره “ديكتاتوره المفضل” بينما كان ينتظر لقاءه في فندق دو باليه في بياريتز بفرنسا، لحضور قمة مجموعة السبع.

قال ترامب في سبتمبر قبيل لقاء مع السيسي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: “الجميع لديهم احتجاجات. أنا لست مهتمًا بذلك. مصر لديها قائد عظيم. إنه محترم للغاية”.

وجاءت تعليقاته عندما خرج المصريون إلى الشوارع في جميع أنحاء البلاد للاحتجاج على الفساد في قلب نظام السيسي. تم القبض على أكثر من 4000 شخص فيما اعتبر أكبر حملة قمع حتى الآن تحت حكم السيسي الذي اتسم بمزاعم واسعة النطاق بالتعذيب.

وأطلق مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي حملة واسعة النطاق ضد ترامب تحت عنوان “ترامب يدعم لص”، غضبًا من دعمه الثابت للرجل الذي اعتقل 60 ألف سجين على خلفية سياسية.

وتمارس واشنطن ضغوطًا على تركيا للتخلي عن محاولة لشراء طائرات مقاتلة روسية. خلال الصيف منع ترامب بيع الطائرات الأمريكية من طراز F-35 إلى أنقرة بعد أن اشترت نظام الصواريخ الدفاعية الروسية S-400.

 

فضيحة.. واشنطن بوست: مصر اخترقت الحظر الدولي واشترت قنابل من كوريا الشمالية.. أمريكا اكتشفت الأمر والقاهرة حاولت التملص!

الوسوم
اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق