رئيسيشؤون دولية

الولايات المتحدة متخوفة من التدخل الصيني في الانتخابات

التدخلات الصينية أصبحت هاجس للأوساط الأمريكية

أبدى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي اف بي آي مخاوفه من إمكانية التدخل الصيني في الانتخابات الأمريكية.

وقال كريستوفر راي مدير المكتب إن الصين تقوم بكل ما بوسعها لتصبح قوة كبرى من أجل إزاحة الولايات المتحدة الأمريكية عن قمة النظام العالمي على حد وصفه.

وأضاف كريستوفر إن الصين تقوم بعمليات استخباراتية على نحو واسع من الممكن أن تشمل تدخل محتمل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المزمع اجراؤها في شهر نوفمبر القادم.

ودون توضيح إذا ما كنت الصين تدعم ترشح ترامب أم جو بايدن فقد قال راي إن الصين تعمل باتجاه الدفع بخيارات تناسبها في الانتخابات القادمة.

وحسب وزارة العدل الأمريكية فإن الصين قد تعاقدت مع حوالي 15 شركة علاقات عامة للضغط والتأثير من أجل الضغط على صانعي القرار الأمريكي لتبني وجهات نظر لا تتصادم مع المصالح الصينية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين العملاقين الاقتصاديين إلى أكثر من 600 مليار دولار رغم كل المشكلات التي واجهتها التجارة بين البلدين مؤخرا.

وحول إذا ما كان النفوذ الأجنبي محظور في الولايات المتحدة أوضح مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي أن النفوذ الأجنبي التقليدي في السياسة الأمريكية يعتبر نشاط دبلوماسي قانوني حسب قانون الولايات المتحدة إذا سلك المسالك الدبلوماسية المعروفة.

واتهم راي الصين بشكل مباشر بالتورط بعمليات وصفها بالخبيثة للغاية تشمل الصفقات السرية المشبوهة والرشوة والابتزاز واتهمها باستخدام وسطاء لترجيح تفضيلات الصين على غيرها.

وتابع راي سرد اتهاماته حول التدخل الصيني بقوله إن الصين تعمل على تقويض الثقة في القيم الديمقراطية الأمريكية.

وحسب تقارير حكومية أمريكية فإن جهاز الاستخبارات الصينية متورط بسرقة معلومات وأفكار أمريكية عن طريق شركات خاصة تعمل لصالح الجهاز.

وجراء ذلك ازدادت الشكوك لدى الأوساط الأمنية الأمريكية تجاه الطلاب والأكاديميين الصينيين للاشتباه بقيامهم بأنشطة تجسسية لصالح جهاز الاستخبارات الصيني.

وخلال الفترة الأخيرة نظم مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي زيارات للعديد من الجامعات الأمريكية لتنبيههم للخطر القادم من الشرق وضرورة مراجعة الأبحاث والتجارب التي يمكن أن يحمل تطبيقها جانب عسكري أو أمني.

وركزت الزيارات على الباحثين والطلاب الذين يهتمون بمجالات التكنولوجيا والهندسة والعلوم.

 

تقرير: الصين تجبر مسلماتها على الإجهاض

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق