enar
الرئيسية / أهم الأنباء / الولايات المتحدة والسعودية تحاولان التخلص من فوضى الوهابية
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

الولايات المتحدة والسعودية تحاولان التخلص من فوضى الوهابية

صحيفة ديلي صباح- ترجمة الوطن الخليجية- الأوقات اليائسة تستدعي اتخاذ تدابير يائسة، كما يقول المثل، ويُعتقد أن هذه العبارة نشأت عن عمل الطبيب اليوناني القديم أبقراط، حيث قال: “بالنسبة للأمراض الشديدة، تعد طرق العلاج القصوى، مثل التقييد، أكثر ملائمة”. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بحلفاء الغرب، وخاصة حلفاء الولايات المتحدة، فإن هذه “القيود” اكتسبت معنى مختلفًا ولاسيما مع الأفكار الوهابية .

عندما هدد الاتحاد السوفيتي العالم بالتوسع الشيوعي، تصاعدت أعمال الولايات المتحدة لهزيمة التهديد الأحمر. قد تكون هذه أكثر الأوقات برودة في الولايات المتحدة، لكنها كانت من أكثر الأوقات سخونة بالنسبة لدول مثل أفغانستان، التي يستخدمها كل من الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة لتغذية صراعاتهم عبر الوكلاء.

علقت سحابة من السخط على سباق التسلح في جميع أنحاء العالم بينما حاولت الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي اجتياح العالم بأيديولوجياتهما.

كانت الولايات المتحدة تبحث عن طريقة لمنع التوسع الشيوعي، وجاء الجواب من سفير البلاد في موسكو، جورج ف. كنان، الذي أرسل البرقيات الطويلة الشهيرة إلى وزير الخارجية الأمريكي في عام 1946، والتي نصح فيها حكومة الولايات المتحدة بسياسة الاحتواء للاتحاد السوفيتي. نصح كينان بعرقلة الشيوعية في أي مكان في العالم. وقد تبنت الحكومة ذلك كسياسة خارجية رسمية.

غزت القوات السوفيتية أفغانستان في ديسمبر 1979 لمساعدة الحكومة الشيوعية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا، والتي كان غالبية سكانها من المسلمين والمناهضين للشيوعية. هذه هي النقطة التي تدخلت فيها الولايات المتحدة، ليس بشكل مباشر بل من خلال الحلفاء، أي المملكة العربية السعودية وأيديولوجيتها التوسعية الإسلامية المعروفة باسم الوهابية، في محاولة لاحتواء الروس.

في مقابلة مع الواشنطن بوست في عام 2018، قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، “إن انتشار الوهابية الذي تموله السعودية بدأ نتيجة مطالبة الدول الغربية الرياض بالمساعدة في مواجهة الاتحاد السوفيتي خلال الحرب الباردة”، مما جعله اعترافًا تاريخيًا بالعلاقة بين الولايات المتحدة والغرب مع طائفة متهمة على نطاق واسع بأنها مصدر للإرهاب العالمي.

الروابط بين الغرب والوهابية

الوهابية، وهي طائفة حديثة نسبيًا ظهرت داخل الإسلام كخليط من طوائف أخرى، وكانت الإجراء الأمريكي اليائس ضد التوسع السوفياتي. الروابط بين الغرب والوهابية، في الواقع، تعود إلى الوراء في التاريخ. قبل أن ترث الولايات المتحدة السيطرة على الإيديولوجية، كانت المملكة المتحدة.

كانت بريطانيا أول قوة عظمى تستخدم الأيديولوجية كأداة سياسية عندما رأوا الفرصة لتقسيم الإمبراطورية العثمانية عبر ثورات قام بها السكان العرب الوهابيون في منطقة الحجاز.

وقال محمد حسن بولوت، باحث تركي وكاتب، “لقد تابع البريطانيون هذه الطائفة الجديدة منذ البداية، والتي رأوا أنها فرصة لخروج الجزيرة العربية من الإمبراطورية العثمانية. لقد أقاموا اتصالات مع الوهابيين وقدموا الدعم المالي”. مشيرًا إلى أنه بعد الحرب العالمية الأولى، سلّم البريطانيون الأيديولوجية الوهابية إلى الولايات المتحدة.

وقال “الوهابية كانت تنتشر بالطبع، ولكن بدعم من الولايات المتحدة، بدلاً من الجهود السعودية”.

على غرار تصريحات بولوت، قالEkrem Bu Ekra Ekinci ، وهو أكاديمي تركي، إن الأيديولوجية الوهابية، التي استخدمت العنف في الأيام الأولى لتأسيسها، تحولت إلى هيكل فكري وإرسالي بجهود الملك فيصل والمملكة العربية السعودية بدأت في إنفاق ملايين الدولارات كل عام لإقامة هيمنة على المجتمعات الإسلامية الفقيرة، خاصة تلك التي حصلت مؤخراً على الاستقلال، بدعوى “إعادة الإسلام إلى أصله”.

في حديثه عن توسع الوهابية في تلك البلدان، بما في ذلك أفغانستان، قال الباحث والكاتب علي توفيقي: “تم نشر الدعاية الوهابية من خلال الكتب والمجلات والصحف والمؤسسات التعليمية والعديد من المنشورات الأخرى بدعم من الولايات المتحدة بداية الحرب الباردة. كانت هذه وسيلة للحرب الباردة الأمريكية، وهي مجموعة لمحاربة الشيوعية، وبالنسبة للسعوديين، فقد خدمت هدف أن تصبح قائداً من خلال تشكيل العالم الإسلامي. ”

تنقسم العقيدة الإسلامية السنية، والتي تعتبر عن طريق الخطأ مصدر الوهابية، إلى أربع مدارس فكرية داخلية، وهي الحنفي والحنبلي والمالكي والشافعي، وكلها تعتبر شرعية في الشريعة الإسلامية حيث تحدث خلافاتهم في الممارسة الدينية، وليس في المعتقدات.

الوهابية، من ناحية أخرى، والتي تأثرت بشكل خطير بطائفة “الخوارج”، تدعي أنها “تطهر الإسلام”. كلمة خوارج في اللغة العربية تعني حرفيًا “استبعاد”، والالتزام بأفعال الطائفة مثل تصنيف أولئك الذين لا يمتثلون لمعتقداتهم على أنهم “كفار”.

عندما يتعلق الأمر بالواقع، فإن الوهابية لا علاقة لها بالإسلام تقريبًا، ولكنها مهدت الطريق لتحديث الإسلام، ومن المفارقات أن يكون هناك تفسير راديكالي وتراجعي وغير صحيح للدين ضد المعتقدات الإسلامية التقليدية، بما يتماشى مع كليهما. خدمة أغراض الولايات المتحدة لاحتواء السوفييت في الدول ذات الغالبية المسلمة، وطموحات المملكة العربية السعودية في الاحتفاظ بها، والأهم من ذلك الحفاظ على مكانتها الرائدة في العالم الإسلامي.

تأسيس الجماعات الإرهابية المتطرفة

أدت أيديولوجية الوهابية، بطبيعتها ذاتها، إلى تعديل العقيدة والتقاليد الإسلامية، لأنها فتحت الطريق أمام التفسيرات الفردية للدين مع استبعاد بعض أساسيات نظام المعتقدات الإسلامية. التفسيرات الفردية، إذن، بالطبع، أدت إلى تفاهمات وتطبيقات جذرية تم ربطها بإنشاء منظمات إرهابية، بين الحين والآخر.

“كان لهذه البنية التحتية الإيديولوجية تأثير خطير على المنظمات الإرهابية المتطرفة التي تأسست في الشرق الأوسط، بذريعة النضال من أجل الاستقلال والحرية”. أكد Ekinci.

وبالمثل، أشار توفيقي إلى أن “العديد من المنظمات الإرهابية، وخاصة تنظيم القاعدة وحركة طالبان، قد تم تأسيسها على هذا الأساس”، مضيفًا أن الولايات المتحدة كانت تدعم بشكل علني تشكيل كتلة معادية للشيوعية ضد الاتحاد السوفيتي بينما فكر الوهابية القائم على التمرد والتكفير كان ينتشر تحت اسم الجهاد”.

ثم حاولت الولايات المتحدة الانسحاب من الفوضى التي خلقتها في البداية مع السوفييت والأيديولوجية السعودية، وأصبح هؤلاء المقاتلون المتمركزون أيديولوجيًا في يوم من الأيام الذين يطلق عليهم اسم “مقاتلي الحرية” إرهابيين احتاج الأمريكيون إلى بعض الجماعات شبه العسكرية الأخرى لتقالهم.

دربت الولايات المتحدة آلاف المسلحين في المنطقة، الذين ما زال بعضهم يشن حرباً ضد الإرهابيين المشتبه في صلتهم بطالبان، في الوقت الذي تحاول فيه واشنطن إنهاء أطول حرب لها في أفغانستان من خلال بدء محادثات سلام مع طالبان.

إن الجماعات شبه العسكرية التي تم تدريبها ورعايتها وتجهيزها من قبل وكالة المخابرات المركزية، وخاصة على طول الحدود الباكستانية الأفغانية، تستهدف معظمها المدنيين وعادة ما تغطيها وسائل الإعلام الدولية.

لا يمكن لأحد أن يكون متأكداً تماماً مما إذا كانت محادثات السلام بين الولايات المتحدة وحركة طالبان ستشهد النتائج المرجوة. إذا فعلوا ذلك، فمن المرجح أن تكون هذه الجماعات شبه العسكرية مترددة في التخلي عن قتالها وإلقاء السلاح، لأنها لم تحدث بسهولة مع حلفاء آخرين للولايات المتحدة، على الرغم من وجود أيديولوجيات مختلفة.

 

هذه قائمة القيود الاجتماعية التي حطّمتها السعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

دوريات تركية وروسية مشتركة في إدلب

جولة مشاورات ثانية بين روسيا وتركيا لتخفيف التوتر في إدلب

بدأت في موسكو يوم الثلاثاء الجولة الثانية من المشاورات الروسية التركية التي تهدف إلى تخفيف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *