رئيسيشؤون دولية

اليونان تؤكد التخلص من أزمة المهاجرين بعد انخفاض تدفقهم 82%

أعلنت السلطات اليونانية التخلص تقريبًا من أزمة المهاجرين مقارنة بالوافدين بالربع الأول من 2021، وفقًا للبيانات الشهرية عن وزارة الهجرة.

وأوضحت صحيفة “غريك سيتي تايمز” اليونانية أنه على وجه التحديد، في الفترة الممتدة من يناير إلى مارس 2021، غادر 3072 مهاجرًا ولاجئًا اليونان، بينما وصل 1597 عبر جزر بحر إيجة وإيفروس.

كما انخفضت التدفقات بنسبة 82٪ مقارنة بالربع الأول من عام 2020، وبلغ الانخفاض في حالات اللجوء العالقة من الدرجة الأولى والثانية 48٪ فيما يتعلق بأزمة المهاجرين.

كما سجلت الصحيفة أقل من 60.000 طالب لجوء ولاجئ يعيشون في مرافق الإقامة في جميع أنحاء اليونان.

وفيما يتعلق بأزمة المهاجرين والهجرة القانونية والإصدار الأولي لتصريح الإقامة الدائمة من قبل المستثمر، كان البلد الرئيسي للمستثمرين في اليونان هم من المواطنين الصينيين (73.3٪)، والمواطنون الأتراك في المرتبة الثانية (6.6٪) والروس في المرتبة الثالثة. (4.2٪).

اقرأ أيضًا: آلاف المهاجرين معرضون للتشرد مع انتهاء برنامج تمويل أوروبي

وقال وزير الهجرة واللجوء اليوناني نوتيس ميتاراشي: “تظهر جميع الأرقام، وخاصة بالنسبة للوافدين إلى الجزر، والتي تم تخفيضها إلى الحد الأدنى، أننا قد تركنا أخيرًا أزمة المهاجرين التي مرت بها البلاد في الفترة 2015-2019″،

وتابع: “مع ذلك، نحن لسنا راضين ونواصل العمل في نفس الاتجاه والاستعداد على الصعيدين السياسي والعملي”.

وقال “إن استمرار سياستنا هو ضمان أنه حتى إذا تمت دعوتنا لإدارة حالة طارئة في المستقبل، فنحن مستعدون لاستمرار انخفاض التدفقات ويقل تأثير الهجرة بشكل مطرد، بحيث تتوقف قريبًا عن العمل كبح النمو والتنمية في المناطق التي تعرضت لضغوط كبيرة في السنوات الأخيرة.

يشار إلى أن اليونان واجهت منذ فترة طويلة في إدارة مخيمات المهاجرين المكتظة في الجزر الخمس الأكثر استقبالا للمهاجرين، خاصة بعد حريق مخيم موريا في ليسبوس بداية سبتمبر، ولا يزال نصف المهاجرين البالغ عددهم 24 ألفًا في مخيمات البلاد متواجدين في جزيرة ليسبوس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى