enar
الرئيسية / أهم الأنباء / انتقادات بعد إعادة تطبيق ToTok المتهم بأنه أداة تجسس إماراتية إلى السوق
أبوظبي عاصمة الإمارات
أبوظبي عاصمة الإمارات

انتقادات بعد إعادة تطبيق ToTok المتهم بأنه أداة تجسس إماراتية إلى السوق

عاد تطبيق ToTok للدردشة الذي اتهمه خبراء الاستخبارات بأنه أداة تجسس إماراتية إلى السوق، بعد أيام من سحبه المفاجئ في أعقاب تحقيق أجرته صحيفة نيويورك تايمز.

وتم تقديم ToTok ، وهي خدمة مراسلة مثل واتساب وسكايب تتيح للمستخدمين إرسال رسائل نصية أو إرسال رسائل فيديو، في أغسطس 2019.

تم بالفعل تنزيل التطبيق مجانًا من قبل ملايين المستخدمين عندما ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة الإماراتية كانت تستخدمه لتتبع التفاصيل الدقيقة لأولئك الذين قاموا بتثبيته.

وأفادت “نيويورك تايمز” أن شركة “بريج القابضة”، التي تقف وراء تطبيق ToTok ، هي على الأرجح شركة رائدة تابعة لشركة “دارك ماتر”، وهي شركة متخصصة في مكافحة المعلومات الإلكترونية ومقرها في أبو ظبي، والتي يجري التحقيق فيها حاليًا من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي.

وقامت Google و Apple بسحب التطبيق سريعًا من المتجر. وبعد أيام، نفت الإمارات العربية المتحدة أن التطبيق كان أداة للتجسس، ونشر المؤسس المشارك للتطبيق جياكومو زياني شريط فيديو على تويتر، يتوسل الشركات لإعادة المنتج.

وقال زياني في 27 ديسمبر “لسنا مرتبطين بأي حكومة، ولا بالإمارات العربية المتحدة أو الولايات المتحدة أو الصين”، قائلاً إن “شائعات لا أساس لها من الصحة”.

وأضاف “كشركة صغيرة، لم نكن بالتأكيد مستعدين للدعاية. نحن مهتمون بمناقشة المنتج وتجربة المستخدم أكثر من أي شيء آخر”.

وبدا أن طلباته قد نجحت، على الأقل جزئيًا: خلال عطلة نهاية الأسبوع، أعادت Google Play خدمة ToTok احتياطيًا للشراء. لكن هذا لم يُهدّئ تماما الجدل.

وتساءل بيل ماركزاك، وهو زميل باحث في Citizen Lab والذي حقق أيضًا في التطبيق، عن الكيفية الكارثية التي أعادت بها Google التطبيق.

وأضاف “هذا يجعل الأمر يبدو كما لو غوغل قد أزال التطبيق بسبب قضايا حول موافقته على التصميم، بدلا من نتائج التحقيق في ربط التطبيق مع الاستخبارات الإماراتية”.

وذكرت كيم زيتر، محققة صحفية مخضرمة تغطي الأمن السيبراني والأمن القومي، أن شركة إعلامية حاولت تجنيدها في الأيام الأخيرة لدفعها للترويج لـ ToTok.

 

الكشف عن استخدام الإمارات تطبيقًا شهيرًا كأداة تجسس

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

وقفة أمام سفارة الإمارات في السودان رفضًا لاستدراج سودانيين للقتال في ليبيا واليمن

الخرطوم تحقق في استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا

قالت السودان يوم الثلاثاء إنها تحقق في قضية استدراج الإمارات سودانيين للقتال في ليبيا بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *