انخفاض النفط 2 ٪ بعد مخاوف الطلب إثر تزايد إصابات كورونا - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسي

انخفاض النفط 2 ٪ بعد مخاوف الطلب إثر تزايد إصابات كورونا

هبط النفط أكثر من 2 بالمئة يوم الاثنين مواصلا خسائر الأسبوع الماضي مع تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة وأوروبا مما أثار مخاوف بشأن الطلب على الخام في حين أضر احتمال زيادة المعروض بالمعنويات.

ونزل خام برنت 89 سنتا أو 2.1 بالمئة إلى 40.88 دولار بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي (WTI) 89 سنتًا، أو 2.2٪ ، إلى 38.96 دولارًا ، بعد أن انخفض بأكثر من دولار بعد وقت قصير من بدء التداول.

وهبط خام برنت 2.7 بالمئة الأسبوع الماضي وخام غرب تكساس الوسيط 2.5 بالمئة.

وسجلت الولايات المتحدة أعلى عدد حتى الآن من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا في يومين حتى السبت ، بينما سجلت الحالات الجديدة في فرنسا رقما قياسيا بأكثر من 50 ألف يوم الأحد ، مما يؤكد خطورة تفشي المرض.

وعلى جانب الإمدادات ، أنهت مؤسسة النفط الوطنية الليبية يوم الجمعة ظروفها القاهرة على الصادرات من ميناءين رئيسيين وقالت إن الإنتاج سيصل إلى مليون برميل يوميًا في غضون أربعة أسابيع ، في زيادة أسرع مما توقعه العديد من المحللين.

وقال أفتار ساندو ، كبير مديري السلع في فيليب فيوتشرز في سنغافورة: “تأتي البراميل الجديدة من النفط الليبي في وقت واجهت فيه سوق النفط الخام خيبة الأمل من اللجنة الوزارية لأوبك + التي اختتمت مؤخرًا عندما لم تقدم المنظمة أي مقترحات سياسية جديدة”

ومن المقرر أيضًا أن تزيد أوبك + ، وهي مجموعة من المنتجين بما في ذلك منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا ، الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميًا في يناير 2021 بعد خفض الإنتاج بمقدار قياسي في وقت سابق هذا العام.

وأشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي إلى أنه قد يوافق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط في أوبك +.

وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز إن شركات الطاقة في الولايات المتحدة زادت عدد حفاراتها بمقدار خمس منصات ليصل العدد الإجمالي إلى 287 في الأسبوع المنتهي في 23 أكتوبر ، وهو أكبر عدد منذ مايو.

وعدد الحفارات هو مؤشر على العرض المستقبلي.

ويُخشى أن يدفع تزايد إصابات فيروس كورونا الدول إلى إعادة الإغلاق مرة أخرى، وبالتالي ضعف الطلب على النفط.

قالت هيئة تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية يوم الجمعة إن المستثمرين زادوا من صافي مراكز الشراء في العقود الآجلة للخام الأمريكي والخيارات خلال الأسبوع حتى 20 أكتوبر.

اقرأ المزيد/ السعودية تتصدر الدول المتضررة من انخفاض أسعار النفط

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى