enar
الرئيسية / أهم الأنباء / انفجار بموقع تجارب نووية في روسيا وارتفاع الإشعاع 16 ضعفًا.. هذا هو السلاح الذي كانت تجربه موسكو!
جانب من الانفجار الذي وقع في موقع تجريب نووي في روسيا
جانب من الانفجار الذي وقع في موقع تجريب نووي في روسيا

انفجار بموقع تجارب نووية في روسيا وارتفاع الإشعاع 16 ضعفًا.. هذا هو السلاح الذي كانت تجربه موسكو!

أقرت روسيا بارتفاع مستويات الإشعاع بمدينة سيفيرودفينسك ووصوله إلى نحو 16 ضعفًا بعد انفجار صاروخ في موقع تجارب عسكرية يوم 8 أغسطس/ آب الجاري، في وقت قال فيه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن بلاده تمتلك مثل ذلك السلاح الروسي.

وأفاد بيان للإدارة الشمالية للأرصاد الجوية والمراقبة البيئية بأن الأنظمة الآلية الخاصة برصد حالة الإشعاع في ست نقاط من أصل ثماني في مدينة سيفيرودفينسك يوم الحادثة، سجّلت زيادة في معدلات جرع أشعة غاما من 4 إلى 16 مقارنة بالمستوى المحدد لهذه المنطقة، في حين رفعت منظمة السلام الأخضر (غرين بيس) تقديراتها إلى نحو 20 مرة.

ورغم ذلك، نقلت وكالة “تاس” الروسية عن المدير العلمي لمعهد التطوير الآمن للطاقة النووية التابع للأكاديمية الروسية للعلوم ليونيد بولشوف قوله إنه ليس هناك أي تهديد للسكان جراء الانفجار.

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية بُعيد الانفجار عن أن الإشعاع بقي عند مستويات طبيعية.

وكشفت روسيا بعد أربعة أيام من وقوع الانفجار عن أنه مرتبط بتجارب على أسلحة جديدة، ولم يمنع الحادث رئيس الوكالة الاتحادية للطاقة الذرية الروسية “روساتوم” من التعهد بمواصلة الاختبارات “حتى النهاية”.

أما الرئيس الأمريكي فقال إن الولايات المتحدة تعلم الكثير عن الانفجار، وتمتلك تكنولوجيا مماثلة للتي كانت تجري عليها روسيا تجاربًا.

وكتب على تويتر: “الولايات المتحدة تعلم الكثير عن انفجار الصاروخ في روسيا. لدينا تكنولوجيا مماثلة، وإن كانت أكثر تطورا. لقد أثار انفجار الصاروخ الروسي المعطوب سكاي فال قلق الناس بشأن الهواء المحيط بالمنشأة وما بعدها. ليس جيّدا”.

ولاقى حديث الرئيس الأمريكي تشكيكًا من خبير الأسلحة الأميركي جو سيرينسيوني.

وقال سيرينسيوني في تغريدة عبر تويتر: “هذا غريب. ليس لدينا برنامج لصواريخ كروز تعمل بالطاقة النووية. حاولنا بناء واحد في الستينيات، لكنّ المحاولة كانت هذيانية جدا وغير قابلة للتنفيذ وقاسية للغاية، حتى بالنسبة إلى سنوات الحرب الباردة تلك من الجنون النووي”.

والخبير سيرينسيوني هو رئيس “صندوق بلاو شيرز” المنظّمة التي تدعو لنزع السلاح النووي في العالم.

ورجح خبراء أسلحة أمريكيون ارتباط الانفجار باختبارات لصاروخ مجنح يعمل بالطاقة النووية باسم 9أم 730 “بوريفيستينك”، وهو أحد الأسلحة الجديدة التي وصفها الرئيس فلاديمير بوتين في بداية العام بأنّها “لا تقهر”.

وكان انفجار وقع في ميدان تجارب عسكرية يوم الخميس الماضي قرب مدينة سيفيرودفينسك في مقاطعة أرخانغيلسك، أثناء التجربة الصاروخية على منصة بحرية.

وأسفر الحادث عن سقوط 5 قتلى من العاملين في المؤسسة الذرية الروسية، بالإضافة إلى إصابة ثلاثة آخرين.

 

موسكو: لم ننتهك معاهدة الحد من الصواريخ أبدا

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *