الخليج العربيرئيسي

انفصاليو اليمن يؤيدون التطبيع الإماراتي والعفاسي يرفضه

أعلن نائب رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في اليمن هاني بن بريك تأييد التطبيع الإماراتي مع إسرائيل، فيما رأى القارئ الكويتي مشاري العفاسي إنه “لا جدوى منه مع غدر اليهود”.

وقال “بن بريك” عبر صفحته في تويتر: “إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية سيكتبه التاريخ لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان”.

وذكر أن “اتفاق ( التطبيع الإماراتي ) وضع خارطة طريق نحو تعاون مشترك مع إسرائيل وصولا لعلاقات ثنائية قرار شجاع من قائد حكيم سيخدم خيار العرب في حل الدولتين، وخدمة الشعب العربي الفلسطيني وإنهاء المتاجرة بالقضية”.

وتذرعت أبوظبي لتنفيذ التطبيع الإماراتي بالتزام إسرائيل وقف ضم أراضٍ فلسطينية في الضفة الغربية، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نفى ذلك بشدة.

أما القارئ الكويتي مشاري العفاسي فكتب على صفحته بتويتر: “لا جدوى من التطبيع.. مع غدر اليهود”.

وأضاف “مهما تعاهدت معهم الدول: 1- مصر عام 1979    2- الأردن عام 1994     3- موريتانيا عام 1999    4- قطر عام 1996 5- عمان عام 1996     6- المغرب عام 1994     7- تونس عام 1996     8- الامارات عام 2020

﴿ الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لَا يتقون﴾”.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء أمس الخميس ما قال إنه “اتفاقية سلام تاريخية” بين الإمارات وإسرائيل متضمنة التطبيع الإماراتي مع إسرائيل.

ووصف ترمب اتفاق التطبيع الإماراتي الإسرائيلي في تغريده له على حسابه في “تويتر” الاتفاق بأنه “اختراق ضخم”.

وقال ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في تغريدةٍ عاجلة له إنه “في اتصالي الهاتفي اليوم مع الرئيس الأمريكي ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية. كما اتفقت الإمارات وإسرائيل على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا الى علاقات ثنائية”.

من ناحيتها، علقت إدارة البيت الأبيض في بيانٍ لها أن مسؤولين من الإمارات وإسرائيل سيلتقون في الأسابيع المقبلة لتوقيع الاتفاق.

وأشار بيان إدارة البيت الأبيض بشأن التطبيع الإماراتي إلى أن أبوظبي وتل أبيب ستوقعان اتفاق تعاون لتطوير لقاح لفيروس كورونا، فيما سيشمل الاتفاق قضايا أمنية واستثمارات وتبادل سفارات ورحلات مباشرة.

 

اقرأ أيضًا/ اتفاق سلام تاريخي بين الإمارات وإسرائيل

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى