enar
الرئيسية / أهم الأنباء / باحثون إسرائيليون يوصون الولايات المتحدة بتزويد السعودية ببرنامج نووي سلمي
محطة للطاقة النووية
محطة للطاقة النووية

باحثون إسرائيليون يوصون الولايات المتحدة بتزويد السعودية ببرنامج نووي سلمي

أثار باحثان إسرائيليان مخاوف بشأن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية للحصول على قدرات نووية، خوفًا من تحوّل موقفها تجاه إسرائيل، أو أن تصل هذه القدرات إلى أعداء إسرائيل.

وفي تقرير نشرته “إسرائيل هيوم” دعا الباحثان إلى حل مخاوفهما من خلال التعاون مع الولايات المتحدة، من أجل تزويد المملكة العربية السعودية ببرنامج نووي سلمي تحت مراقبة صارمة.

ووفقًا للباحثين الإسرائيليين، فإن المملكة تدير مركزين للأبحاث النووية. يزعمون أنهم ما زالوا في المراحل الأولية، مشيرين إلى أن “واحدًا يعمل في العلن، في حين يبقى الثاني في الظل، ومعظم نشاطه سري”.

واستشهد الباحثون بتصريحات وزير الطاقة الأمريكي السابق، ريك بيري، في أكتوبر/ تشرين الأول تفيد بأن المناقشات مع المملكة العربية السعودية بشأن البرنامج النووي تتقدم.

ويدعي بيري، وفقًا للباحثين، أن المملكة العربية السعودية أعلنت أنها غير راغبة في الالتزام بعدم تخصيب اليورانيوم.

وكشف الباحثون أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان تعهد بأنه إذا حصلت إيران على قدرات نووية عسكرية، فإن السعوديين سوف يحذون حذوه دون تأخير.

وفي ختام تقريرهم، أكد الباحثون الإسرائيليون أن لإسرائيل مصلحة في منع حتى الدول العربية التي تتعاون مع إسرائيل، علنا ​​أو سراً، من صنع الأسلحة النووية.

 

السّعودية تخوض مفاوضات عسيرة للحصول على النووي

أثار باحثان إسرائيليان مخاوف بشأن الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية للحصول على قدرات نووية، خوفًا من تحوّل موقفها تجاه إسرائيل، أو أن تصل هذه القدرات إلى أعداء إسرائيل. وفي تقرير نشرته “إسرائيل هيوم” دعا الباحثان إلى حل مخاوفهما من خلال التعاون مع الولايات المتحدة، من أجل تزويد المملكة العربية السعودية ببرنامج نووي سلمي تحت مراقبة صارمة. ووفقًا للباحثين الإسرائيليين، فإن المملكة تدير مركزين للأبحاث النووية. يزعمون أنهم ما زالوا في المراحل الأولية، مشيرين إلى أن “واحدًا يعمل في العلن، في حين يبقى الثاني في الظل، ومعظم نشاطه سري”.

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

محمد بن زايد

أردوغان: الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن الإمارات تمول المرتزقة الروس في ليبيا ، والذين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *