رئيسيشؤون دولية

باريس لم تُعلن.. الكشف عن اعتقال إيران فرنسيًا ثانيًا!

كشفت صحيفة لو فيجارو الفرنسية يوم الأربعاء أن مواطناً فرنسياً ثانياً محتجزاً في إيران سُجن منذ الصيف، وهو ما من شأنه أن يعقد جهود فرنسا لنزع فتيل التوترات بين الولايات المتحدة وطهران.

وأكد مصدران على دراية بالأمر لرويترز أن رولاند مارشال، باحث أول من جامعة ساينس بو، كان محتجزًا في إيران، لكنه رفض إعطاء مزيد من التفاصيل نظرًا لحساسية الأمر.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولي وزارة الخارجية الفرنسية للتعليق على احتجاز مارشال.

ومارشال هو زميل فاريبة عادلخاه ذات الجنسية المزدوجة الإيرانية والفرنسية والمحتجزة في إيران منذ يونيو.

في 4 تشرين الأول (أكتوبر)، قالت إيران إن دعوة فرنسا للإفراج عن عالم الأنثروبولوجيا عادلخاه البالغة من العمر 60 عامًا كانت تدخلًا في شؤونها الداخلية ولن تساعد في حل المشكلة.

وألقي القبض على عادلخاه في وقت وقعت فيه فرنسا وقوى أوروبية أخرى في مواجهة دولية بشأن صفقة طهران النووية لعام 2015، والتي تخلت عنها الولايات المتحدة العام الماضي.

ويحاول الرئيس إيمانويل ماكرون التوسط بين خصمي إيران والولايات المتحدة منذ زمن طويل لإخماد التوترات المتزايدة بين الاثنين في الأشهر الأخيرة.

وفي 9 أكتوبر أصدرت فرنسا تحذيرًا جديدًا لمواطنيها من أجل تحذرهم من السفر إلى إيران، وتأجيل خطط السفر المهنية والشخصية.

وقالت فرنسا إنه “بسبب ممارسات الاعتقال والاحتجاز التعسفية التي تقوم بها أجهزة الأمن والمخابرات الإيرانية، فإن زيارة إيران اليوم تشكل مخاطر”.

وفي حادثة أخرى من المرجح أن تضيف توترات بين باريس وطهران، قالت إيران يوم الاثنين إن عناصر من الحرس الثوري أسروا وأعادوا إلى إيران، صحفيًا مقيمًا في باريس يشتبهون في تأجيجه الاضطرابات في الشوارع المناهضة للحكومة في جميع أنحاء إيران مطلع العام الماضي باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم يرد المسؤولون الفرنسيون في مؤتمر صحفي عام على الإنترنت يوم الثلاثاء على أسئلة بشأن الصحفي روح الله زم المقصود.

وانتقد ناشطون في مجال حقوق الإنسان اعتقال إيران لمواطنين يحملون جنسيات أخرى وقالوا إنهم يهدفون إلى الحصول على تنازلات من دول أخرى.

وفي إبريل/ نيسان، عرض وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف صفقة لتبادل الأسرى لضمان إطلاق سراح الإيرانيين المسجونين في الولايات المتحدة.

طهران تعلن اعتقال صحفي مُعارض يعيش في فرنسا وإعادته إلى طهران!

اظهر المزيد

راشد معروف

صحفي و إعلامي يمني يمتلك العديد من المدونات و لديه سيرة مهنية واسعة في مجال الإعلام الرقمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى