enar
الرئيسية / أهم الأنباء / بالوثائق.. السعودية تشن حملة أخرى على الأمراء ورجال الأعمال
فندق ريتز كارلتون في الرياض
فندق ريتز كارلتون في الرياض

بالوثائق.. السعودية تشن حملة أخرى على الأمراء ورجال الأعمال

نشر حساب على تويتر يحمل اسم “الدبلوماسي القديم” وثائق توضح أن السلطات السعودية جمدت أصول ممتلكات للعديد من الأمراء ورجال الأعمال فيما يبدو أنها حملة ثانية على رجال الأعمال والأمراء السعوديين على غرار حملة فندق ريتز كارلتون عام 2017.

وذكر حساب “الدبلوماسي القديم” أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استولى على أراض شاسعة يملكها الشيخ عجلان العجلان شمال الرياض بعد منع بيعها أو التخلص منها.

وكشف الحساب في تغريدة أخرى أن إدارة وبيع أصول الشركة المملوكة من حمد بن سعيدان شمالي الرياض تم تجميدها أيضًا.

وتوقع الحساب حدوث انهيار مفاجئ وسريع للسوق العقاري السعودي، أي أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 50 في المائة وأكثر، كما حدث في سوق الأسهم في عام 2006.

وأضاف أن الأصول العقارية لرياض المستقبل العقارية وعبد الرحمن الشيخ ومحمد العيدان تم تجميدها.

وفقًا لحساب “دبلوماسي قديم” أيضًا تضمنت قرارات تجميد الأصول العقارية شركة العليا العقارية ويونس محمد العواد وإبراهيم بن سعيدان وإبراهيم الحربي، بالإضافة إلى الأمير بدر بن عبد العزيز، شقيق الملك سلمان.

وشملت القائمة أيضا موسى وعادل الموسى وصالح شقير.

وفي نوفمبر 2017، أطلق بن سلمان حملة واسعة من الاعتقالات ضد أمراء الأسرة الحاكمة والمسؤولين السابقين والوزراء، تحت شعار “حملة مكافحة الفساد”. وبالتالي، تم احتجاز الشخصيات المستهدفة داخل فندق ريتز كارلتون الشهير.

وفي وقت لاحق، أشار النائب العام السعودي سعود بن عبد الله المعجب إلى أن الحكومة نجحت في جمع أكثر من 100 مليار دولار من خلال التسويات المالية مع رجال الأعمال والمسؤولين الذين تم استدعاؤهم كجزء من تحقيقات مكافحة الفساد.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية قبل أسابيع عن خمسة مصادر مطّلعين في المملكة العربية السعودية قولهم إن المسؤولين يجرون محادثات مع بعض الأسر الأكثر ثراء في المملكة لشراء حصص في شركة “أرامكو” وهي شركة النفط الحكومية العملاقة.

وقال هؤلاء المصادر إن المسؤولون السعوديون أجروا اتصالات مبدئية مع بعض كبار رجال الأعمال نيابة عن شركة النفط العملاقة، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.

وتهدف المملكة إلى جمع ما لا يقل عن 1٪ إلى 2٪ من أرامكو من هؤلاء المستثمرين، وفقًا لأحد المصادر. وقال مصدر آخر إن المبلغ الذي تستثمره كل عائلة سيتوقف على الأرجح على تقييم الشركة.

وتؤكد هذه الخطوة رغبة المملكة في ضمان وجود ما يكفي من الطلب على ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي.

ويكافح اقتصاد المملكة للتخلص من تأثير انخفاض أسعار النفط وعملية “التطهير” عام 2017 التي حصدت عشرات المليارات من المسؤولين، في حملة قوضت الثقة في قطاع الأعمال ودفعت العديد من أصحاب المليارات للنظر في نقل أموالهم للخارج.

 

“بن سلمان” يطلب من أثرياء السعودية الاستثمار في “أرامكو”

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *