رئيسيشؤون عربية

بدء إضراب في سجن مصري احتجاجًا على الحبس الاحتياطي

أكدت من منظمة حقوقية مصرية أن الكثير من المعتقلين السياسيين في سجن طرة بدأوا اضرابًا عن الطعام احتجاجًا على تجاوز فترة الحبس الاحتياطي.

وأوضحت الشبكة المصرية لحقوق الإنسان أن الكثير من المحتجزين في قسم 4 بسجن طرة والمحتجزين على ذمة القضيتين 277 لسنة 2019 و488 لسنة 2018 هم أول من بدأوا إضرابهم عن الطعام، بسبب تجاوز فترة الحبس الاحتياطي أكثر من 24 شهرًا.

ووفقاً للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية المصري، “في جميع الظروف لا يجوز أن تتجاوز مدة الحبس الاحتياطي في مرحلة التحقيق الابتدائي وكافة فترات الدعوى الجنائية ثلث الحد الأقصى للعقوبة المانعة للحرية.

بحيث لا تتجاوز ستة أشهر في الجنح وثمانية عشر شهرا في الجنايات وسنتين إذا كانت العقوبة المقررة للجريمة هي السجن المؤبد أو الإعدام”، وهو الأمر الذي يجعل النائب العام المصري ملزما بإخلاء سبيل كل من تجاوز حبسهم فترة الحبس الاحتياطي المقررة بعامين في القانون المصري، سيما وأن النيابة العامة لم تنته من التحقيق ولم تبت في أمر اتهام هؤلاء ولم تُحِلهم للمحاكمة أمام قاضيهم الطبيعي ليفصل بحكم قضائي في أمر هذا الاتهام.

وقبل أيام، أطلقت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان -منظمة مجتمع مدني مصرية- نداءً للنائب العام المصري، من أجل الإفراج عن 5 من موكليها المحبوسين احتياطيا، والذين أمضوا عامين كاملين رهن الحبس الاحتياطي، وهم: إمام حسن إمام، وأحمد عيد محمد، وسامح مجدي محمود، ومحمد فادي أحمد، وعمر خالد عبد التواب، وجميعهم محبوسون منذ مارس 2019 على ذمة التحقيق.

اقرأ أيضًا: هيومن رايتس تتهم مصر بفرض ظروف عقابية على نزلاء سجن العقرب

فقد زادت قوات الأمن المصرية في عمليات الاشتباه والاعتقال العشوائي على المواطنين في العديد من محافظات الجمهورية وعرضهم على نيابة أمن الدولة، والتي أدينوا باتهامات الإرهاب وإشاعة الأنباء الكاذبة وقررت حبسهم وآخرين احتياطيًا، ومنذ ذلك الحين ظلت نيابة أمن الدولة العليا ومن بعدها محاكم الإرهاب تجدد اعتقالهم بلا نهاية حتى تخطت مدة اعتقالهم 24 شهرًا.

وتقدر الشبكة العربية عدد السجناء والمحبوسين احتياطيا والمحتجزين في مصر حتى بداية مارس/آذار 2021 بنحو 120 ألف سجين، بينهم نحو 65 ألف سجين ومعتقل سياسي، وحوالي 54 سجينا ومحبوسا جنائيا، ونحو ألف محتجز لم تتسن للشبكة معرفة أسباب احتجازهم.

ومن ضمن السجناء والمحتجزين، بلغ عدد السجناء المحكوم عليهم إجمالا نحو 82 ألف معتقل، وعدد المعتقلين احتياطيًا إجمالا نحو 37 ألف معتقل احتياطيًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى