enar
الرئيسية / أهم الأنباء / بريطانيا ترسل قوات خاصة إلى مياه الخليج!
بريطانيا سترسل قوات خاصة إلى منطقة الخليج لحماية سفنها التجارية بعد هجمات على ناقلتي نفط
بريطانيا سترسل قوات خاصة إلى منطقة الخليج لحماية سفنها التجارية بعد هجمات على ناقلتي نفط

بريطانيا ترسل قوات خاصة إلى مياه الخليج!

على وقع التطورات الأخيرة في المنطقة، أرسلت بريطانيا نحو 100 جندي من مشاة البحرية إلى مياه الخليج لحماية سفنها التجارية بعد الحوادث المتكررة التي وقعت مؤخرًا ضد سفن تجارية وناقلات نفط عملاقة وأدت لأضرار جسيمة فيها.

وأفادت مصادر عسكرية بريطانية لصحيفة “صنداي تايمز” يوم الأحد بأن وحدات من القوات الخاصة البريطانية للرد السريع ستبدأ دوريات في مياه الخليج.

وأشارت الصحيفة إلى أن قرار إرسال قوات خاصة بريطانية إلى الخليج كان اتخذ مسبقًا، وارتبط تنفيذه بـ”اقتراب نشوب صراع عسكري بين الدول الغربية وإيران”.

وكان وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت ألقى خلال بيان صحفي صدر عنه يوم الجمعة، اللوم على إيران وحرسها الثوري في الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان الخميس الماضي.

وذكر هانت في بيانه أن “أي جهة أخرى غير رسمية لا يمكنها القيام بذلك”.

وعلى إثر ذلك، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير البريطاني في طهران. وطالبت الخارجية الإيرانية بريطانيا بتقديم توضيحات وإصلاح موقفها من القضية.

وذكرت أن السفير البريطاني لدى طهران تعهد بنقل رسالة إيران إلى بلاده.

ولدى بريطانيا قاعدة عسكرية دائمة بالشرق الأوسط، تقع في ميناء سلمان بالعاصمة البحرينية المنامة، اسمها “إتش إم إس الجفير” (HMS Juffair).

وتعد القاعدة استراتيجية بالنسبة لبريطانيا وحلفائها وشركائها في شرقي قناة السويس، ومركزًا لعمليات البحرية الملكية في منطقة الخليج والبحر الأحمر والمحيط الهندي.

وكانت بريطانيا أسست القاعدة البحرية للمرة الأولى بالبحرين في العام 1935، غير أن الولايات المتحدة استولت على القاعدة بعدما حصلت البحرين على استقلالها من الإمبراطورية البريطانية عام 1971.

وفي العام 2014، قررت لندن إعادة افتتاح القاعدة، وتبقى البحرين الآن موقع التمركز الرئيس للأسطول الخامس بسلاح البحرية الأمريكي.

وقبل نحو شهر، أفادت وسائل إعلام سعودية بموافقة المملكة العربية ودول خليجية أخرى على طلب الولايات المتحدة الأمريكية إعادة انتشار قواتها العسكرية في مياه الخليج وعلى أرضي دول خليجية أيضًا، في ظل توتر تعيشه المنطقة منذ أسابيع بسبب العلاقات الأمريكية الإيرانية.

وذكرت وسائل الإعلام أن الموافقة على إعادة انتشار القوات الأمريكية جاء بناء على اتفاقيات ثنائية بين واشنطن ودول في الخليج العربي.

وقال الإعلام السعودي إن إعادة الانتشار الأمريكي في الخليج “يهدف لردع إيران عن أي محاولة لتصعيد الموقف عسكريًا ومهاجمة دول الخليج أو مصالح الولايات المتحدة، وليس للدخول في حرب معها”.

وتعرضت خلال شهر ست سفن وناقلات نفط تجارية إلى هجمات في مياه خليج عُمان، قرب الإمارات وإيران، ما تسبب بأضرار جسيمة في هياكلها.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات، لكن الولايات المتحدة وبريطانيا اتهمتا إيران، فيما أحجمت السعودية والإمارات عن اتهامها صراحة واكتفتا بالتلميح.

 

أمريكا تُعيد نشر قواتها في الخليج.. وتكشف عن الأسباب!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عُيّين رئيس الوزراء الشيخ جابر مبارك الصباح رئيسا للوزراء في ديسمبر 2011 (أ ف ب)

استقالة حكومة الكويت بعد نزاعات مع البرلمان

قال مسؤولون إن رئيس الوزراء في الكويت قدم استقالته يوم الخميس إلى جانب حكومته، وسط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *