بريطانيا: سلالة كورونا الجديدة أهم تحور على الإطلاق نواجهه

حذرت السلطات الصحية فى بريطانيا، اليوم الجمعة، من خطر المتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة أن العلماء يعتبرون السلالة الأخيرة من الفيروس التاجى التى ظهرت فى جنوب إفريقيا أخطر تحور على الإطلاق، مضيفة أنه يتعين معرفة إذا كانت مقاومة للقاحات.

وحسبما نقلت وكالة “رويترز” الإخبارية، دافع وزير النقل البريطانى جرانت شابس، عن قراره الأخير بحظر رحلات الطيران من “جنوب إفريقيا، وبوتسوانا، وزيمبابوى، وليسوتو، وإيسواتينى”، قائلاً إن “الدرس المستفاد من الجائحة، هو أن التحرك المبكر أمر أساسى”.

فيما أوضحت وكالة الأمن الصحى البريطانية، أن متحور كورونا الجديد ، التى عرفت باسم “B 1.1.529″، تحتوى على بروتين سبايك، الذى يشكل النتوءات الشوكية على سطح فيروس كورونا، لافتة إلى أنه يختلف تمامًا عن البروتين الموجود فى كورونا الأصلى الذى صنعت اللقاحات على أساسه.

وقال وزير النقل البريطانى، إنه “كما وصفها العلماء، فإنها أهم تحور على الإطلاق يواجهونه فى أبحاثهم حتى الآن”.

المنظمة العالمية تقيّم خطر المتحور الجديد

فيما قال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، إنه سيتم عقد اجتماع للخبراء من جنيف، اليوم الجمعة، لتقييم السلالة المتحورة الجديدة لفيروس كورونا.

وسيعقد الاجتماع في الساعة 11 بتوقيت غرينيتش، لتقييم المتحور الجديد من كوفيد-19 “بي 1.1.529″، وسط تنامي القلق عالميا بشأن خطورتها.

ووفق ليندماير فإن “منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعا من أجل فهم أفضل للجدول الزمني للدراسات الجارية ولتحديد ما إذا كان ينبغي تصنيف هذه السلالة باعتبارها متحورا محل اهتمام أو متحورا مثيرا للقلق”.

وأوضح أنه تم الإبلاغ عما يقرب من 100 تسلسل من السلالة المتحورة، مشيرا إلى أن التحليل المبكر يدل على أنها تحتوي “عددا كبيرا من الطفرات التي تتطلب مزيدا من الدراسة”..

فعالية اللقاح

يوصي العلماء بالحصول على التطعيم المضاد لكوفيد-19، هذا إلى الجانب الجرعة المعززة في حال مرور 6 شهور على تاريخ أخذ الجرعة الثانية.

وتحمل السلالة الجديدة تحورات من المحتمل أن تتفادى الاستجابة المناعية الناتجة عن كل من العدوى السابقة والتطعيم، وكذلك تحورات مرتبطة بزيادة العدوى.

وقال علماء إن هناك حاجة إلى دراسات معملية لتقييم احتمالية أن تسفر التحورات عن انخفاض كبير في فاعلية اللقاحات.

اقرأ ايضاً: فاوتشي يحذر من استمرار التحورات لفيروس كورونا وينصح بالتطعيم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى