الاقتصادالخليج العربيرئيسي

بعد إحجام النرويج وسنغافورة.. روسيا: لن ندخل باستثمار كبير في أرامكو

قالت روسيا إنها لن تدخل باستثمار كبير في شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو ، حيث تستعد الشركة لإطلاق اكتتابها العام الأولي الذي طال انتظاره في سوق الأسهم.

وأدلى بهذا الموقف الوفد الروسي الذي حضر مؤتمرًا للاستثمار في الرياض.

وأعلنت الشركة الأكثر ربحية في العالم عن عملية بيع أسهم عامة في عام 2016، ومن المتوقع أن تدرج قيمتها بين 1.1 تريليون دولار إلى 2 تريليون دولار في وقت لاحق من هذا العام.

ويريد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قيمة أرامكو بأكثر من تريليوني دولار، لكن المصرفيين قالوا إن ما بين 1.2 و1.5 تريليون دولار أكثر واقعية.

ويأتي موقف موسكو بعد إعلان صندوق الثروة السيادية النرويجي أنه لا يعتزم الاستثمار في أرامكو السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادي النرويجي ينفا سلنجستاد خلال مؤتمر صحفي أمس الأربعاء إن “المملكة العربية السعودية ليست جزءًا من معاييرنا”.

وأشار إلى إن صندوق الثروة السيادية النرويجي لديه استثمارات أقل في شركات سعودية من خلال محفظة الأسواق الناشئة، لكن شركة ضخمة مثل أرامكو لن تكون جزءًا طبيعيًا من المحفظة.

وجاء قرار الصندوق النرويجي بعد أيام من قرار “تيماسيك” القابضة السنغافورية (الصندوق السيادي) عدم الاستثمار في الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو، بسبب المخاوف البيئية، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وعملت المملكة على جذب الأموال على مستوى العالم للعمل كمستثمرين أساسيين، بما في ذلك “تيماسيك”، التي بلغت قيمة حافظتها الصافية 313 مليار دولار سنغافوري (227 مليار دولار) اعتبارًا من 31 مارس.

لكن تركيز “تيماسيك” على الاستدامة والمبادئ البيئية والاجتماعية والحكمية جعل من الصعب دعم بيع سهم أرامكو، كما قال الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المناقشات خاصة.

ولدى “تيماسيك” هدف في 2030 وهو تقليل انبعاثات الكربون لشركات محفظتها بنسبة 50٪.

ورفض متحدث باسم “تيماسيك” التعليق على المحادثات التي أجرتها الشركة مع الشركات الفردية، أو نتائج أي من تلك المناقشات. وقالت “تيماسيك” إن تقييمات ESG هي عامل رئيسي في صنع القرار، إلى جانب الاعتبارات التجارية.

وكان المدير التنفيذي لشركة “تيماسيك” العالمية ديلهان بيلاي أكثر مباشرة الشهر الماضي عندما سُئل من قبل راديو بلومبرج عن مجالات الاستثمار التي كانت “تيماسيك” تتجنبها كجزء من تركيزها على الاستدامة.

وقال دون أن يشير إلى أرامكو “لا أعتقد أننا سنستثمر في الوقود الأحفوري”.

 

الصندوق السيادي النرويجي: لن نستثمر بأرامكو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى