enar
الرئيسية / أهم الأنباء / بعد شحنة أسلحة إماراتية لحفتر.. مجلس الأمن يدعو للالتزام بحظر الأسلحة على ليبيا
عناصر من قوات حفتر في ليبيا تستقل عربات عسكرية زودتها بها الإمارات
عناصر من قوات حفتر في ليبيا تستقل عربات عسكرية زودتها بها الإمارات

بعد شحنة أسلحة إماراتية لحفتر.. مجلس الأمن يدعو للالتزام بحظر الأسلحة على ليبيا

دعا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جميع الدول إلى تطبيق حظر على الأسلحة على ليبيا والابتعاد عن الصراع، بعد أيام من الكشف عن شحنة أسلحة إماراتية وصل قوات أمير الحرب خليفة حفتر.

وحث مجلس الأمن المؤلف من 15 عضوًا جميع الدول “على عدم التدخل في النزاع أو اتخاذ تدابير من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم الصراع”، وأعرب عن قلقه إزاء “الانخراط المتزايد لمرتزقة”.

وقال دبلوماسيون إن المجلس “دعا إلى الامتثال التام لحظر الأسلحة”، لكن أي إجراء بشأن انتهاكات العقوبات المبلغ عنها أمر غير مرجح.

وكتب خبراء مستقلون من الأمم المتحدة في تقرير سري، من المقرر نشره هذا الشهر: “تكررت عمليات نقل (المواد العسكرية) إلى ليبيا، وفي بعض الأحيان صارخة مع اعتبار ضئيل للامتثال لتدابير العقوبات”.

وانحدرت ليبيا إلى حالة من الفوضى بعد انتفاضة مدعومة من الناتو أطاحت بالزعيم معمر القذافي في عام 2011.

وقُتل آلاف الأشخاص في قتال متقطع منذ عام 2014 بين الفصائل في الشرق والغرب. وسمح العنف للمقاتلين والمهربين المهاجرين بالازدهار وضرب صناعة النفط الليبية وقسم المؤسسات الرئيسية في البلاد.

وفي وقت سابق من هذا العام، شن حفتر- قائد قوات شرقي ليبيا- هجومًا على حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا وقواتها في طرابلس. لكن الحرب وصلت إلى طريق مسدود.

ويتهم خبراء الأمم المتحدة الأردن والإمارات العربية المتحدة بتزويد قوات حفتر بالمواد العسكرية، والتي قالوا إنها دفعت حكومة الوفاق الوطني الليبي إلى طلب المساعدة من تركيا.

ويحظى حفتر بدعم من مصر ومؤخراً مرتزقة روس، بحسب دبلوماسيين ومسؤولين في طرابلس، في وقت طالبت الولايات المتحدة حفتر بإنهاء هجومه.

وكانت الإمارات أرسلت قبل أيام شحنة كبيرة من الأسلحة إلى قائد قوات شرق ليبيا، كما ذكرت مصادر مصرية.

ودخلت شحنة الأسلحة ليبيا عبر الحدود المصرية، إلى جانب ضباط من الجيش الإماراتي والمصري، وفقًا للمصادر، في وقت سابق من هذا الشهر.

وذكرت المصادر أن “الأسلحة التي أرسلتها أبو ظبي مؤخرًا إلى حفتر تهدف إلى بناء معادلة القوة لصالح حليفها حفتر، بعد خسائر كبيرة حدثت أثناء الاشتباكات مع قوات الجيش الوطني التابع للحكومة”.

ووفقًا للمصادر، فإن الخسائر شملت مقتل عدد من المقاتلين الروس المرتبطين بشركة خاصة كانت لها صفقة مع الإمارات، من أجل دعم حفتر في معركة غارة طرابلس.

وزعمت المصادر أن طائرات الشحن العسكرية المصرية هبطت في ليبيا، بما في ذلك عدة أنواع من الأسلحة الحديثة وطائرات بدون طيار.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت المصادر أن ضباط الجيش الإماراتيين وصلوا إلى مصر بعد أربعة أيام فقط من وصول شحنة الأسلحة، للإشراف على استخدام الأسلحة وطائرات بدون طيار.

 

في انتهاك جديد للحظر الدولي.. الإمارات ترسل شحنة أسلحة جديدة لحفتر

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *