الاقتصادالخليج العربيرئيسي

بعد وساطات و”تهديدات”.. الملك سلمان يأمر بالإفراج عن شيخ قبيلة العتيبة

أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرًا بالإفراج عن فيصل بن سلطان بن حميد شيخ قبيلة العتيبة المحتجز منذ شهر أكتوبر الماضي في سجون المملكة.

وأعلن محمد بن سلطان، شقيق الشيخ فيصل، على تويتر أن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قبل وساطة لإطلاق سراح شقيقه، وتحدث إلى الملك لإطلاق سراح الشيخ فيصل.

وكتب بن سلطان على تويتر: “خالص شكري … لولي العهد … لقبول شفاعتي لأخي فيصل وتوسطه مع خادم الحرمين الشريفين، وإصدار الأمر المشرف بالإفراج عنه”.

والشيخ فيصل بن سلطان بن حميد شيخ قبيلة العتيبة ، أحد أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية.

وتم اعتقال الشيخ فيصل بعد كتابته سلسلة من التغريدات على حسابه الشخصي على موقع تويتر، حيث انتقد فيها أنشطة هيئة الترفيه، وإهداء الدولة مئات الملايين على الأحداث الترفيهية في وقت أصبح فيه الشعب السعودي يعيش على القروض.

وعلى الرغم من أن الشيخ حذف التغريدة من حسابه الشخصي، إلا أن السلطات أوقفته.

وفي ديسمبر الماضي، قام الشاب عبد الله حمد النفيعي، أحد أفراد قبيلة العتيبة، بتوجيه رسالة إلى ولي العهد السعودي يدعوه إلى إطلاق سراح الشيخ فيصل.

وفي الفيديو، الذي نُشر على عديد الحسابات على موقع تويتر، منها متخصصة في نشر أخبار المعتقلين في المملكة العربية السعودية، قال النفيعي: “هذا طلب من بن سلمان، أو أمر أو نصيحة له، لإطلاق سراح الشيخ بن حميد”.

وأضاف “لقد تسبب سجن أحد شيوخ قبيلة العتيبة في إحداث تأثير كبير على رجالنا في الجبهة الحدودية الجنوبية… وسُجن دون أي تهمة”.

وجاءت هذه الدعوة من الشاب النفيعي، بعد أيام من استدعاء السلطات السعودية للشيخ عبد الرحمن بن سلطان بن حميد، شقيق الشيخ المعتقل، لإجباره على توقيع التزام بعدم “التدخل في الأمور التي لا تعنيه”، بعد طلبه للإفراج عن شقيقه.

وفي 11 ديسمبر، تم استدعاء شقيق المحتجز للتحقيق، على خلفية مقطع الفيديو، الذي ناشد فيه إطلاق سراح شقيقه وكشف أنه تعرض للتهديد بالقتل.

وشهدت المملكة، خلال أكثر من عامين، اعتقال مئات العلماء والناشطين والحقوقيين، الذين حاولوا على ما يبدو التعبير عن آرائهم ومعارضة التغييرات التي تشهدها المملكة العربية السعودية، وسط مطالب مؤسسات حقوق الإنسان بالكشف عن مصيرهم وتوفيرهم العدالة لهم.

 

فيديو: سعودي يوجه رسالة شديدة لبن سلمان: نأمرك بالإفراج عن الشيخ بن حميد!

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى