رئيسيشؤون دولية

بـ”عملية معقدة”.. إيران تعلن اعتقال رئيس “جماعة إرهابية” مقرها الولايات المتحدة

قالت إيران إنها اعتقلت رئيس “جماعة إرهابية” مقرها الولايات المتحدة متهمة بتفجير مسجد عام 2008 مما أسفر عن مقتل 14 شخصًا وإصابة أكثر من 200 آخرين في مدينة شيراز الجنوبية.

وقال التلفزيون الحكومي يوم السبت نقلا عن بيان صادر عن وزارة الاستخبارات إن “جمشيد شارمهد” زعيم جماعة “جماعة إرهابية” كانت تقود عمليات مسلحة وتخريبية داخل إيران أصبح الآن في “أيد أمينة” بقبضة قوات الأمن الإيرانية.

ولم يذكر البيان بالتفصيل أين أو متى تم القبض على زعيم المجموعة المعارضة المعروفة باسم جمعية المملكة الإيرانية، والمعروفة بالفارسية باسم أنجومان باديشاهي إيران،  أو تندر.

وتسعى الجماعة إلى استعادة الملكية الإيرانية ، التي انتهت عندما فر الشاه محمد رضا بهلوي المريض من البلاد في عام 1979 قبل الثورة الإسلامية، واختفى مؤسس المجموعة في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ولا يزال من غير الواضح كيف تم اعتقال المتهم المقيم في الولايات المتحدة والذي تتهمه بقيادة “جماعة إرهابية” ، لكنها قالت إن ذلك تم عبر “عملية استدراج واعتقال معقدة”.

وبث التلفزيون الحكومي الإيراني تقريراً عن اعتقال شارمهد، وربطه بتفجير “حسينية سيد الشهداء” في شيراز في 12 أبريل / نيسان 2008.

وشنقت إيران ثلاثة رجال أدينوا بالتفجير عام 2009 قائلة إن لهم صلات بالجماعة الملكية.

وشنقت إيران اثنين آخرين من أعضاء الجماعة المدانين عام 2010 ، “اعترفوا بالحصول على متفجرات والتخطيط لاغتيال مسؤولين”.

وقال البيان الصادر يوم السبت إن تندر تآمرت على عدة “عمليات كبيرة” أخرى باءت بالفشل.

وقالت إن تندر كانت تخطط لتفجير سد في شيراز واستخدام “قنابل السيانيد” في معرض طهران للكتاب وزرع عبوة ناسفة في ضريح مؤسس إيران الراحل الخميني في عام 2010.

وزعم بيان منسوب إلى تندر اغتيال عالم نووي إيراني في عام 2010 بقنبلة عن بعد، على الرغم من أن الجماعة قالت في وقت لاحق إنها ليست مسؤولة.

وتعلق الشك منذ فترة طويلة بإسرائيل بسبب سلسلة من الاغتيالات التي تستهدف العلماء وسط مخاوف بشأن برنامج إيران النووي، الذي يخشى الغرب من أنه يمكن استخدامه لتطوير قنبلة نووية.

اقرأ المزيد/ رئيس الموساد السابق: لا يمكننا منع إيران من امتلاك الأسلحة النووية

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق