enar
الرئيسية / أهم الأنباء / بقيمة 750 مليون دولار.. مُشرّعون أمريكيون يضغطون على السعودية للوفاء بالتزاماتها غير المدفوعة لليمنيين
الشعب اليمني يُعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث
الشعب اليمني يُعاني من أسوأ كارثة إنسانية في العصر الحديث

بقيمة 750 مليون دولار.. مُشرّعون أمريكيون يضغطون على السعودية للوفاء بالتزاماتها غير المدفوعة لليمنيين

أعاد أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي إحياء جهودهم للضغط على المملكة العربية السعودية للوفاء بالتزامها بتقديم 750 مليون دولار هذا العام لمساعدة الشعب اليمني، وذلك وفقًا لما جاء في رسالة شاهدتها وكالة رويترز للأنباء.

واعترفت الرسالة التي بعثت يوم الثلاثاء إلى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، بالمساهمات السعودية السابقة للمساعدات في اليمن، لكنها قالت إن السعوديين قدموا حصة صغيرة فقط من الالتزام الحالي البالغ 750 مليون دولار.

وقاد هذه الرسالة السناتور الديمقراطي كريس مورفي والسيناتور الجمهوري تود يونج، وهما من بين أكثر المشرعين ضغطًا من أجل اتخاذ موقف أمريكي قوي بشأن سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان، بما في ذلك دورها في الحرب في اليمن.

وقال الخطاب إن الأمم المتحدة تعتمد على تمويل برامج توفير اللقاحات والغذاء والوقود والدواء.

وقال: “إذا لم يتم تلقي التمويل بحلول نهاية أكتوبر، فإن خمسة ملايين شخص- في بلد يواجه أكبر انتشار للكوليرا في التاريخ الحديث- سيفقدون المياه النظيفة”.

وتعتبر الحرب في اليمن، حيث قادت السعودية والإمارات حملة جوية ضد المتمردين الحوثيين- واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

ودعا مسؤولو الأمم المتحدة العديد من البلدان للتدخل من أجل تمويل المعونات، والالتزام بالتعهدات بشأن القضية.

في 21 أغسطس، حذرت المنظمة الدولية من أنها ستُجبر على إيقاف 22 من برامج المساعدات “المنقذة للحياة” في اليمن إذا لم يتم توفير أموال.

وانتقد العديد من أعضاء الكونغرس، بما في ذلك بعض زملاء الرئيس الجمهوري دونالد ترامب، علاقات الرئيس الوثيقة بالرياض منذ أشهر.

ودعم المشرعون العديد من الجهود- التي فشلت حتى الآن- لمنع الرئيس من بيع الأسلحة للمملكة دون موافقة الكونجرس أو تقديم الدعم للحملة الجوية السعودية الإماراتية.

ويخطط مورفي ويونغ لفرض تصويت آخر في مجلس الشيوخ على المساعدة الأمنية الأمريكية للسعودية، وذلك باستخدام بند من قانون حقوق الولايات المتحدة الذي يسمح للكونجرس بطلب التصويت على ممارسات حقوق الإنسان لأي دولة.

وأشار مساعد في مجلس الشيوخ إلى أن القلق بشأن المملكة العربية السعودية تغذيه جزئيًا الذكرى السنوية المقبلة لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو كاتب عمود في صحيفة ميدل إيست آي وواشنطن بوست، في القنصلية السعودية في تركيا.

وقام بتوقيع الرسالة أيضًا الجمهوريون راند بول وجيري موران وسوزان كولينز، بالإضافة إلى الديمقراطيين بنيامين كاردان وكريستوفر كونز وكوري بوكر.

ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على الفور على طلب للتعليق.

 

الحكومة البريطانية تتلقى تقريرًا يوثّق تستر السعوديين على غارات غير قانونية في اليمن

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *