الاقتصادرئيسي

بلومبرغ: فصل مئات الموظفين من أرامكو بعد تراجع أسعار النفط

أفادت مصادر لوكالة بلومبرغ الأمريكية بـ فصل مئات الموظفين من أرامكو السعودية ، أكبر مُصدّر للنفط في العالم، في الوقت الذي تتطلع فيه إلى خفض التكاليف بعد انخفاض أسعار الطاقة، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر.

وقالت مصادر لوكالة بلومبرغ الأمريكية إن فصل مئات الموظفين من أرامكو استهدف الأجانب في معظمه، وأُبلغوا في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتوظف الشركة ما يقرب من 80،000 شخص وتخضع لجولة من التخفيضات سنويًا، لكن فصل مئات الموظفين من أرامكو دفعة واحدة تُعد تخفيضات أكبر من المعتاد، بحسب العديد من المطلعين.

وقالت الشركة في بيان “إن أرامكو تتكيف مع بيئة الأعمال المعقدة للغاية والمتغيرة بسرعة”

وأضافت “نحن لا نقدم معلومات بشأن تفاصيل أي إجراء في الوقت الحالي، ولكن تم تصميم جميع إجراءاتنا لتزويدنا بمزيد من المرونة والقدرة التنافسية، مع التركيز على النمو على المدى الطويل.”

وتراجعت أرباح أرامكو في الربع الأول بنسبة 25٪ على أساس سنوي إلى 62.5 مليار ريال (16.6 مليار دولار) حيث تسببت عمليات إغلاق فيروس كورونا في انهيار الطلب على النفط.

وزاد خام برنت بأكثر من الضعف منذ أواخر أبريل مع إعادة افتتاح المزيد من الاقتصادات، ولكن حتى عند حوالي 41 دولارًا للبرميل، لا يزال منخفضًا بنسبة 37٪ هذا العام، مما يضع ضغوطًا كبيرة على المنتجين على مستوى العالم.

وخفضت أرامكو بالفعل الإنفاق الرأسمالي لهذا العام إلى ما بين 25 مليار دولار و 30 مليار دولار من الهدف الأولي البالغ 40 مليار دولار، ووضعت الإنفاق في 2021 قيد المراجعة.

ولا يزال المنتجين في الظهران  بالسعودية لديهم التزامات إنفاق عالية، إذ أتمت أرامكو صفقة استحواذ بقيمة 69.1 مليار دولار على 70٪ على الشركة السعودية للصناعات الكيماوية.

وبينما قامت الشركة بتمديد المدفوعات للبائع (صندوق الثروة السيادية السعودي)، على مدى السنوات الثماني القادمة، فإنها لا تزال بحاجة إلى دفع 7 مليارات دولار في 2 أغسطس.

كما التزمت بمنح المساهمين 75 مليار دولار توزيعات أرباح هذا العام ، على الرغم من أنها قالت إنها يمكن أن تخفض المبلغ المخصص للحكومة السعودية، التي تمتلك حوالي 98٪ من الأسهم.

وتراجعت أسهم أرامكو المدرجة في الرياض في ديسمبر كانون الأول 14٪ منذ ذروتها إلى 32.80 ريال، ولا يزال تقييمها السوقي بما يقرب من 1.75 ترليون دولار هو الأكبر في العالم.

 

أرامكو تشتري أسهم سابك لاستكمال صفقة الاستحواذ

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق