enar
الرئيسية / أهم الأنباء / فيديو: بنت مكة.. أوامر بالقبض على مغنية راب سعودية أثارت جدلًا واسعًا
لقطة من فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لأول ملهى ليلي في السعودية
لقطة من فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي لأول ملهى ليلي في السعودية

فيديو: بنت مكة.. أوامر بالقبض على مغنية راب سعودية أثارت جدلًا واسعًا

أمر المسؤولون السعوديون بالقبض على مغنية ظهرت في فيديو موسيقي لأغنية بعنوان بنت مكة ، وقالوا إنه مسيئ لعادات وتقاليد المدينة المقدسة.

وفي الأغنية، التي أحدثت حالة من السخط الشديد على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية، تُعبّر امرأة سعودية تُعرّف نفسها باسم “أصايل” عن اعتزازها بأنها من مكة، موطن أقدس موقع في الإسلام، الكعبة المشرفة.

تم تحميل الأغنية على قناة أصايل على يوتيوب، ثم حُذفت لاحقًا، إذ ظهرت الشاب السعودية مع موسيقى راب في مقهى مع مجموعة من الشابات والأطفال وهم يتراقصون.

“أنا بنت مكة.. أصيلة وعشانها تشقى (تتعب). وقت الشدة ما نتكي (لا تكثر من المطالب). يشد بي الظهر، تلاقيني على الدكة (مكان مرتفع).. فل وكادي الشعر مسقى”، وهي بذلك تفتخر بصفاتها عن السعوديات الأخريات.

وقالت سلطات مكة الإقليمية في تغريدة إن الحاكم أصدر أوامر بمقاضاة أصايل وفريق إنتاج الفيديو.

وقالت: “الأمير خالد بن فيصل أمير مكة أمر بالقبض على المسؤولين عن أغنية راب بنت مكة التي تنتهك عادات وتقاليد أهل مكة وتتناقض مع هوية وتقاليد سكانها الكرام”.

واستقطبت الأغنية ردود فعل قوية من وسائل التواصل الاجتماعي مع استخدام وسم #لستن_بنات_مكة.

“يكفي هذا الفساد”، قال أحد المستخدمين، في إشارة إلى الفيديو. “آمل أن تكون العقوبة على هذه المرأة الأفريقية هي السجن ثم ترحيلها إلى بلدها”.

وقال آخر إن “الترحيل الفوري هو الحل، بالإضافة إلى تقديم كل أجنبي يدعي أنه من مكة المكرمة للمساءلة”.

ورد عليه آخر بقوله “بما في ذلك جميع الصوماليين الذين يعيشون هنا”.

وقالت نوف القحطاني: “المغنية صغيرة وقد أدركت خطأها لأن مكة مكان مقدس ولديها مكانة عظيمة. لكن لا تدع تعليقاتك تنزل إلى مستويات عنصرية… العنصرية مرض في المجتمع”.

وعلّق مستخدم آخر “السعوديين يقولون إن المغنية سوداء ولا يمكن أن تكون من مكة، كما لو أن مكة معروفة بالنساء ذوات الشعر الأشقر والعيون الزرقاء”.

وأشارت التعليقات أيضًا إلى ما قالوا إنه نفاق وازدواجية المعايير من جانب السلطات السعودية ورد فعلها على فيديو الراب.

وكتب سلطان الحامدي: “يا له من تناقض.. يدعو المطربين والراقصين إلى البلاد ولم يعترض أحد ولكن هذه الفتاة فعلت هذه الأغنية والآن الجميع ضدها؟”.

ونفذت السعودية في السنوات الأخيرة سلسلة من خطوات “الانفتاح” برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، بما في ذلك إعطاء المرأة الحق في القيادة، وفتح المملكة المحافظة للترفيه والسياحة.

ومع ذلك، فقد ترافقت الإصلاحات مع حملة قمع متعمقة على منتقدي الحكومة، بما في ذلك اعتقال ناشطات بارزات في مجال حقوق المرأة، بما في ذلك لجين الهذلول، ومقتل الصحافي جمال خاشقجي على أيدي عملاء سعوديين في قنصلية الدولة في إسطنبول في عام 2018.

ووصفت منظمة العفو الدولية سجل حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية بأنه “محزن”، مضيفة أن الشعب في “قبضة حملة شاملة ضد منتقدي الحكومة”.

 

فيديو.. مريام فارس: مسموح غنّي مش أرقص في السعودية

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

تطبيق واتساب الأكثر انتشارًا للتراسل الفوري في أنحاء العالم

منظمات حقوقية تحث دول الخليج على إنهاء حظر مكالمات الإنترنت وسط تفشي كورونا

حثت مجموعة مكونة من 29 مجموعة حقوقية عُمان والإمارات العربية المتحدة وقطر على إنهاء حظر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *