الخليج العربيرئيسي

بنيامين نتنياهو يتراجع عن التذرع بمرض زوجته.. الأردن عرقلت زيارته للإمارات

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو زيارة تاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة مشيرا إلى خلاف مع الأردن بشأن عبور مجالها الجوي.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء أنه “كان من المتوقع أن يزور الإمارات العربية المتحدة اليوم، ولكن بسبب صعوبات في تنسيق رحلته في الأجواء الأردنية، تم تأجيل الزيارة”.

وقال البيان الناطق باللغة العبرية إن الخلاف حول تحليق الطائرات “نابع على ما يبدو” من إلغاء إسرائيل زيارة كان من المقرر أن يقوم بها ولي العهد الأردني الأمير حسين الأربعاء للمسجد الأقصى في القدس الشرقية التي تم ضمها.

وجاء في البيان الإسرائيلي أن زيارة الأمير ألغيت بعد “خلاف على ترتيبات الأمن والسلامة في الموقع”.

ولم يصدر تعليق فوري من عمان.

لم تؤكد الإمارات رسميًا الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى الدولة الخليجية ولا أنها قيد المراجعة.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن الزيارة المقررة يوم الأربعاء قالت إن بنيامين نتنياهوسيلتقي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

اقرأ أيضًا: التهاب الزائدة الدودية لدى “سارة” يلغي زيارة نتنياهو إلى الإمارات

اعتبر المعلقون أنها فرصة لنتنياهو لتزدهر أوراق اعتماده الدبلوماسية قبل الانتخابات الإسرائيلية في 23 مارس.

وكانت قالت الإذاعة الإسرائيلية نقلاً عن مصدر إن زيارة كان من المقرر أن يقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى الإمارات ألغيت.

ويأتي إلغاء زيارة نتنياهو إلى الإمارات بعد دخول سارة زوجة نتنياهو إلى المستشفى في القدس مصابة بعدوى في الزائدة الدودية.

ولم تؤكد إسرائيل أو أبوظبي رسميًا أن زيارة نتنياهو إلى الإمارات المخطط لها – الأولى التي يقوم بها رئيس الوزراء إلى الدولة الخليجية – كان من المقرر إجراؤها ولم تتم مراجعتها.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن زيارة نتنياهو إلى الإمارات المقررة يوم الخميس قالت إن نتنياهو سيلتقي مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

واعتبر المعلقون أنها فرصة لنتنياهو لتزدهر أوراق اعتماده الدبلوماسية قبل الانتخابات الإسرائيلية في 23 مارس.

في وقت سابق يوم الخميس قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الزيارة المزمعة قد يتم تأجيلها أو إلغاؤها بسبب أسئلة حول المسار الجوي للدولة الخليجية والمرض الذي تعاني منه سارة نتنياهو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى