رئيسيشؤون دولية

بنيامين نتنياهو يلتقي الخميس مع محمد بن زايد

من المقرر أن يصل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس إلى الإمارات في زيارة تستغرق ساعات يلتقي خلالها بولي العهد محمد بن زايد.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيزور الإمارات الخميس في باعتبارها فرصة لعرض العلاقات الخليجية الجديدة قبل الانتخابات المتنازع عليها في إسرائيل.

ولم يؤكد مكتب نتنياهو أو الإمارات على الفور التقارير المنشورة على المواقع الإخبارية والإذاعات العامة في إسرائيل.

وذكرت التقارير أنه سيجري محادثات مع ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وسيعود إلى الوطن في نفس اليوم.

وأقامت إسرائيل علاقات رسمية مع الإمارات والبحرين في سبتمبر الماضي، والتي كانت بمثابة صفقات تطبيع مع الدول العربية منذ أكثر من 70 عامًا

ولم يتضح على الفور ما إذا كان بنيامين نتنياهو سيزور البحرين أيضًا كما كان يعتزم القيام بذلك خلال رحلة مقررة سابقًا لمدة يوم واحد إلى الخليج في فبراير والتي أجلها بسبب أزمة فيروس كورونا.

يشار إلى أن بنيامين نتنياهو الذي يخوض انتخابات إسرائيلية مستقطبة سياسيًا إلى حد كبير في غضون عامين بسبب دوره في برنامج التطعيم السريع ضد فيروس كورونا ، جعل من مساعيه لإقامة علاقات جديدة في منطقة الخليج محور حملته.

وكان توافد السياح الإسرائيليون ورجال الأعمال التنفيذيون على الإمارات منذ أشهر.

اقرأ أيضًا: سفير إسرائيل في الإمارات: التعاون بيننا بلا حدود

وقبل إغلاق شامل في إسرائيل، أغلقت إلى حد كبير مطارها الدولي الرئيسي في تل أبيب في أواخر يناير.

وفي مقابلة مع راديو الجيش الإسرائيلي الثلاثاء دعا نتنياهو الناخبين إلى إعادة انتخابه في 23 مارس حتى يتمكن من تحقيق “المزيد من اتفاقيات السلام” في المنطقة، مع ضمان أن إيران “لا تتسلح بأسلحة نووية”.

وتنفي إيران أن برنامجها النووي يهدف إلى تطوير أسلحة ذرية.

ويواجه نتنياهو بحسب الاستطلاعات الإسرائيلية الحالية صعوبة في الوصول إلى أغلبية 61 مقعداً من أصل 120 مقعداً في الكنيست لتشكيل حكومة ائتلاف يميني على الرغم من توقع استطلاعات الرأي حصول حزبه “الليكود” على الموقع الأول بنحو 29 مقعداً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى