الخليج العربيرئيسي

بن زايد يزور تركيا: توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة استراتيجية

في أول زيارة له الى تريكا منذ 10 سنوات، وصل ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد الى أنقرة اليوم و كان في اوكان في استقباله وزير التجارة التركي محمد موش ومسؤولون آخرون، في مطار “أسن بوغا” بأنقرة، ويزور البلاد تلبية لدعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحسب بيان نشرته دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، فإن المحادثات بين الطرفين تناولت العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة، والخطوات اللازمة لتطوير التعاون بين البلدين.

كما تبادل الجانبان وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية الحالية.

وعقب لقاء جمع الرئيس أردوغان بولي عهد أبو ظبي وقع الطرفان اتفاقيات تتضمن استثمارات بقيمة 9 مليار دولار في مجالات عدة، فيما أعلنت المصادر الإماراتية أنه سيجري تخصيص 10 مليار دولار للاستثمار في تركيا.

وتخلّلت الاتفاقيات مذكرات تفاهم من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في عدّة مجالات، من ضمنها التجارة والطاقة والبيئة، فضلاً عن الاتفاقيات المتعلَّقة بالاستثمارات الإماراتية المباشرة في تركيا.

وشملت المراسم توقيع البنك المركزي التركي ونظيره الإماراتي مذكّرة تفاهم للتعاون الثنائي.

وصرّح رئيس مجلس إدارة شركة “أبو ظبي التنموية القابضة” محمد حسن السويدي، بأنّ “دولة الإمارات العربية المتحدة خصّصت مبلغ 10 مليارات دولار للاستثمار في تركيا”.

واختُتِمَت الاجتماعات بين الرئيس التركي وولي عهد أبو ظبي نحو الساعة 17:30 بالتوقيت المحلّي لأنقرة.

وفي وقت سابق الأربعاء استقبل الرئيس أردوغان، ولي عهد أبو ظبي الشيخ بن زايد، في مراسم رسمية بالعاصمة أنقرة.

واصطحب الفرسان، الذين استقبلوا السيارة الرسمية لولي العهد الأمير بن زايد أمام المجمع الرئاسي، إلى بوابة البروتوكول.

وعقب عزف النشيدين الوطنيين الإماراتي والتركي، أُجريَ لقاء ثنائي بين أرودغان وبن زايد، وآخر على مستوى الوفود بين الجانبين في المجمع الرئاسي بالعاصمة أنقرة، تلته مراسم توقيع الاتفاقيات.

أجواء إيجابية

والثلاثاء قال وزير التجارة التركي محمد موش إنّ مشاركة بلاده في معرض “إكسبو 2020 دبي” تُعَدّ مؤشّراً على الأهمية الّتي تُوليها أنقرة للعلاقات مع الإمارات.

وأضاف أنّ مشاركة تركيا في المعرض ستساهم في تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات، مُعرِباً عن أمله في أن يلعب المعرض دوراً فعّالاً عبر قيمه وأفكاره في إنشاء عالم أكثر ملاءمة للعيش والاستدامة.

من جهته قال وزير الاقتصاد الإماراتي عبد الله بن طوق المري، إنّ العلاقات الاقتصادية مع تركيا “تشهد تطوّراً مستمرّاً”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو قال في تصريحات متلفزة في سبتمبر/أيلول الماضي، إنّ “أجواء إيجابية تخيّم على العلاقات التركية-الإماراتية في الآونة الأخيرة”.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: تضارب الأنباء حول المبلغ الذي تعتزم الإمارات استثماره في تركيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى