enar
الرئيسية / أهم الأنباء / “بن سلمان” يطلب من أثرياء السعودية الاستثمار في “أرامكو”
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

“بن سلمان” يطلب من أثرياء السعودية الاستثمار في “أرامكو”

واشنطن- ترجمة صحيفة الوطن الخليجية- نقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن خمسة مصادر مطّلعين في المملكة العربية السعودية قولهم إن المسؤولين يجرون محادثات مع بعض الأسر الأكثر ثراء في المملكة لشراء حصص في شركة “أرامكو” وهي شركة النفط الحكومية العملاقة.

وقال هؤلاء المصادر إن المسؤولون السعوديون أجروا اتصالات مبدئية مع بعض كبار رجال الأعمال نيابة عن شركة النفط العملاقة، وطلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأن المعلومات خاصة.

وقال ثلاثة منهم إن “أرامكو” قد تعقد اجتماعات أكثر رسمية في وقت مبكر من الأسبوع المقبل.

وتهدف المملكة إلى جمع ما لا يقل عن 1٪ إلى 2٪ من أرامكو من هؤلاء المستثمرين، وفقًا لأحد المصادر. وقال مصدر آخر إن المبلغ الذي تستثمره كل عائلة سيتوقف على الأرجح على تقييم الشركة.

وتؤكد هذه الخطوة رغبة المملكة في ضمان وجود ما يكفي من الطلب على ما يمكن أن يكون أكبر طرح عام أولي.

ويكافح اقتصاد المملكة للتخلص من تأثير انخفاض أسعار النفط وعملية “التطهير” عام 2017 التي حصدت عشرات المليارات من المسؤولين، في حملة قوضت الثقة في قطاع الأعمال ودفعت العديد من أصحاب المليارات للنظر في نقل أموالهم للخارج.

وقال ريتشارد سيغال، كبير محللي الأسواق الناشئة في مانوليف أسيت مانجمنت في لندن: “إذا شارك المستثمرون المحليون في الاكتتاب العام” بتقييم مرتفع، فإن هذا قد يحسن آفاق إصدار اكتتاب دولي، من خلال تحديد المستوى بمستوى مختلف. يمكن للحكومة تشجيع هذه المشاركة من خلال مقابل تعويضات”.

ولم يستطع متحدث باسم أرامكو التعليق على الفور.

وقال أحد المصادر إن بعض العائلات التي تم الاتصال بها لديها أقارب محتجزون لفترة قصيرة في فندق ريتز كارلتون في الرياض كجزء من عملية التطهير التي وصفتها الحكومة بأنها حملة لمكافحة الفساد. وقال إنهم لا يجبرون على الاستثمار بسبب ذلك.

ويلتزم المستثمرون الذين يتم إلزامهم عادة بشراء أسهم في شركة قبل فتح الاكتتاب العام للمستثمرين الآخرين للتحكم في الأسعار والتأكد من نجاح عملية البيع.

وقال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مهندس خطة الاكتتاب العام، إنه يتوقع أن تصل قيمة أرامكو إلى أكثر من 2 تريليون دولار، لكن المحللين يرون أن 1.5 تريليون دولار أكثر واقعية.

تهدف الشركة إلى اختيار شركات التأمين هذا الأسبوع وتدرس بيع الأسهم في البورصة السعودية هذا العام أو أوائل العام المقبل، مع إمكانية إدراج أسهم دولية في تاريخ لاحق، وفقًا لما أوردته بلومبرج نيوز.

هناك الكثير من السيولة المحلية ولكن ليس بما يكفي لتحريك الأمر كثيرًا. وقال سيغال “إن تقييم الأسواق العالمية البالغ 2 تريليون دولار لا يزال مرتفعًا”.

يعد بيع حصة في “أرامكو” جزءًا رئيسيًا من مخطط الأمير لإبعاد المملكة العربية السعودية عن اعتمادها على النفط، مع توقع إعادة استثمار العائدات في الاقتصاد. تم تعليق خطط الاكتتاب العام الماضي حيث ركزت “أرامكو” على شراء حصة أغلبية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية بنسبة 69 مليار دولار.

في الوقت الذي تتسارع فيه الاستعدادات للاكتتاب العام، عينت المملكة رئيسًا لصندوق الثروة السيادية الخاص بها كرئيس لمجلس إدارة “أرامكو”، خلفًا لخالد الفالح، الذي تم عزله لاحقًا كوزير للطاقة.

 

واشنطن تايمز: إصلاحات بن سلمان تصطدم بـتأجيل عملية الاكتتاب العام لشركة أرامكو

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *