الخليج العربيرئيسي

بومبيو يصل الإمارات تمهيدًا لوصول وفد إسرائيلي

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء إلى الإمارات بعد لقائه العاهل البحريني، وذلك قبل أيام من وفد إسرائيلي منتظر وصوله.

وكتب الوزير الأمريكي في تغريدةٍ له: “إنني “بحثت مع ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وولي عهده، أهمية وحدة الخليج ومواجهة النفوذ الإيراني بالمنطقة”.

ومن المقرر أن يلتقي بومبيو في زيارته إلى الإمارات مسؤولين لبحث قضايا مشتركة، أبرزها اتفاقية التطبيع الإماراتية مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبدأت جولة بومبيو في منطقة الشرق الأوسط في تل أبيب، ومن ثم توجه برحلة مباشرة إلى الخرطوم، قبل أن يصل الثلاثاء إلى العاصمة البحرينية المنامة ثم إلى الإمارات .

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال إن وفدا إسرائيليا وكبار مساعدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيتوجهون سوية إلى الإمارات يوم الاثنين المقبل لإجراء محادثات بشأن ترسيخ اتفاق التطبيع بين البلدين.

وسيكون الاجتماع رفيع المستوى هو الأول بين الأطراف الثلاثة ( الإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة) منذ إعلان ترامب اتفاق التطبيع بوساطة أمريكية في 13 أغسطس.

ولا يزال اتفاق التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب ينتظر المفاوضات بشأن تفاصيله مثل فتح السفارات وروابط التجارة والسفر قبل توقيعها رسميًا.

وقال نتنياهو في بيان بالفيديو إن كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومستشار الأمن القومي روبرت أوبراين ومبعوث الولايات المتحدة للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش ومسؤولون أمريكيون آخرون سيسافرون مع وفد إسرائيلي بقيادة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات.

ويجعل اتفاق التطبيع الإمارات ثالث دولة عربية تقيم علاقات مع إسرائيل منذ أكثر من 70 عاما بعد مصر والأردن في 1979 و 1994 على التوالي.

أسلحة أمريكية

لكن احتمالية أن تمنح الاتفاقية الإمارات الوصول إلى أسلحة أمريكية متطورة مُنعت منها في السابق، أزعجت إسرائيل، ويمكن أن تظهر كنقطة شائكة في المفاوضات التي يرعاها ترامب .

وخلال زيارة للمنطقة لإظهار الدعم الأمريكي للعلاقات الإسرائيلية العربية، أكد وزير الخارجية مايك بومبيو لإسرائيل يوم الاثنين أنها ستحتفظ بميزة عسكرية في المنطقة بموجب أي صفقة أسلحة مستقبلية مع الإمارات.

وكشف استطلاع للرأي أجراه معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى أن 80٪ من الإماراتيين يعارضون إقامة علاقات مع إسرائيل.

وقبل التطبيع نفذ مسؤولون إسرائيليون زيارات رسمية إلى أبوظبي وحضروا مؤتمرات في دولة لم يكن لديها علاقات دبلوماسية مع الاحتلال.

إقرأ أيضًا: مصدر: أمن الدولة في الإمارات يعتقل العشرات من معارضي التطبيع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى