الاقتصادرئيسيشؤون دولية

بينهم القحطاني وعسيري.. لائحة اتهام تركية ضد 20 سعوديًا في قضية مقتل جمال خاشقجي

عد مكتب المدعي العام في اسطنبول لائحة اتهام ضد 20 سعوديًا في مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية قبل 17 شهرًا في إسطنبول.

وكان رئيس المخابرات السابق أحمد عسيري ومستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني على قائمة “التحريض على القتل العمد بقصد وحشي”.

وتم اتهام 18 شخصًا آخرين بتنفيذ عملية قتل خاشقجي، الذي كان مقيمًا في الولايات المتحدة قبل مقتله، ويكتب لصحيفة واشنطن بوست.

استندت لائحة الاتهام إلى تحليل سجلات الهاتف المحمول للمشتبه فيهم ، ومعلومات دخولهم وخروجهم لتركيا ، ووجودهم في القنصلية ، وحسابات الشهود ، وبيانات خاشقجي ع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة آيباد.

ولم ترد وزارة الإعلام السعودية بعد على طلب للتعليق.

وفي ديسمبر / كانون الأول ، حكمت محكمة سعودية على خمسة أشخاص بالإعدام وسجنت ثلاثة في قضية مقتل خاشقجي. لكن المدعي العام السعودي قال إنه لا يوجد دليل يربط القحطاني بالقتل، وأسقطت المحكمة الاتهامات ضد عسيري، وهو قرار انتقدته جماعات حقوق الإنسان .

وأثار مقتل خاشقجي في أكتوبر 2018 غضبًا عالميًا وشوه صورة المملكة ، ولا سيما ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

ويعتقد عدد من الحكومات الغربية والأمم المتحدة أن ملك المستقبل، محمد بن سلمان ، أصدر الأمر بقتل خاشقجي، لكن السعوديين ينكرون هذا الاتهام بشدة.

 

هؤلاء السعوديون متورطون في قتل خاشجقي.. من حُكم عليه بالإعدام؟

عد مكتب المدعي العام في اسطنبول لائحة اتهام ضد 20 سعوديًا في مقتل جمال خاشقجي في القنصلية السعودية قبل 17 شهرًا في إسطنبول. وكان رئيس المخابرات السابق أحمد عسيري ومستشار الديوان الملكي السابق سعود القحطاني على قائمة “التحريض على القتل العمد بقصد وحشي”. وتم اتهام 18 شخصًا آخرين بتنفيذ عملية قتل خاشقجي، الذي كان مقيمًا في الولايات المتحدة قبل مقتله، ويكتب لصحيفة واشنطن بوست. استندت لائحة الاتهام إلى تحليل سجلات الهاتف المحمول للمشتبه فيهم ، ومعلومات دخولهم وخروجهم لتركيا ، ووجودهم في القنصلية ، وحسابات الشهود ، وبيانات خاشقجي ع الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية وأجهزة آيباد. ولم ترد وزارة الإعلام السعودية بعد على طلب للتعليق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى