enar
الرئيسية / منوعات / الطب والصحة / تجنبي كريمات تفتيح البشرة “بأي ثمن”
جمعيات بريطانية قالت إن بعض كريمات تفتيح البشرة قد تؤدي إلى الموت
جمعيات بريطانية قالت إن بعض كريمات تفتيح البشرة قد تؤدي إلى الموت

تجنبي كريمات تفتيح البشرة “بأي ثمن”

حذّرت مؤسسات متخصصة المستهلكين من استخدام كريمات تفتيح البشرة التي يمكن أن تكون مثل الطلاء على الجسم، ودعت لعدم استخدامها مطلقًا.

وشددت جمعية الحكم المحلي في بريطانيا على أن تلك المنتجات يجب “تجنبها بأي ثمن” بعد عمليات المصادرة الأخيرة من مسؤولي معايير التداول.

ويحتوي الكثير من هذه المنتجات على عامل التبييض الهيدروكينون، ويمكن أن تحتوي الكريمات أيضًا على زئبق.

وقالت مؤسسة الجلد البريطانية إنه يجب على الناس التحدث إلى الطبيب إذا كانت لديهم أي مخاوف بشأن بشرتهم.

وأشارت المؤسسة إلى أن المنتجات السامة تباع من تجار التجزئة المارقين، وكذلك عبر الإنترنت وفي مبيعات صناديق السيارات وأكشاك السوق.

وهي لا تحدد دائمًا المستويات الصحيحة للمكونات، مما يعرض المستهلكين للخطر.

يمكن للهيدروكينون، الذي وصفته المؤسسة بأنه “المكافئ البيولوجي للطلاء” ، إزالة الطبقة العليا من الجلد، مما يزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد، ويسبب تلفاً قاتلاً في الكبد والكلى. ويمكن أن يسبب الزئبق مشاكل صحية مماثلة تهدد الحياة.

ما لم يتم إصدارها بناءً على وصفة طبية من الطبيب، فإن الكريمات التي تحتوي على الهيدروكينون أو المنشطات أو الزئبق محظورة في المملكة المتحدة، بسبب آثارها الجانبية الخطيرة المحتملة.

أظهرت مؤسسة الجلد البريطانية العديد من المضبوطات الأخيرة بما في ذلك:

  • مصادرة 360 منتجًا من متجر في داجنهام، بعضها يحتوي على الهيدروكينون. تم إدراج المكونات بشكل غير صحيح وفشلت في تلبية لوائح الاتحاد الأوروبي. تم تغريم مالكي المتجر 6500 جنيه إسترليني وأمروا بدفع 8010 جنيه إسترليني إلى المجلس
  • استولى مجلس ساوثوارك على حوالي 2900 من منتجات تبييض البشرة، والتي تم استيراد معظمها مباشرة من نيجيريا، في ضبطية واحدة في عام 2018. وشاهد أيضًا ما يُعتقد أنه أول حكم بالسجن في المملكة المتحدة لبيع منتجات تفتيح البشرة الخطرة.
  • تم ضبط ربع طن من منتجات تفتيح البشرة غير القانونية في مطار جاتويك بعد وصولها من الكاميرون. تم العثور على عينات تحتوي على الهيدروكينون

لكن مؤسسة الجلد البريطانية قالت إن قدرة مسؤولي معايير التداول على متابعة المشكلة تتعرض للتهديد من خلال تخفيض ميزانيات المجلس.

وقال سيمون بلاكبيرن، رئيس مجلس المجتمعات المحلية الأكثر أمانًا والأقوى في مؤسسة الجلد البريطانية: “الكريمات الجلدية التي تحتوي على مكونات محظورة خطيرة للغاية وقد تضر بصحتك بشدة، وتندبك مدى الحياة، بل وتقتلك، لذلك يجب تجنبها بأي ثمن.

وأضاف “يجب على المستهلكين دائمًا التحقق من مكونات كريمات البشرة لديهم، وأن يكونوا متشككين في الأسعار المنخفضة للغاية والتي من المحتمل أن تشير إلى أن المستحضر مزيف ويحتمل أن يكون ضارًا ، وألا يستخدم أبدًا منتجًا يحتوي على الهيدروكينون”.

وتابع “إذا لم يعرض المنتج المكونات على الإطلاق، فلا تستخدمه”.

وأشار إلى أن المجالس استهدفت تجار التجزئة المارقين الذين يبيعون هذه الكريمات المحظورة، داعيًا الناس إلى الإبلاغ عن أي مخاوف حتى تتمكن مجالس البلدة من اتخاذ إجراءات لمنع أي شخص من شراء هذه المستحضرات، مما يحطّم مظهرها إلى الأبد.

وقالت ليزا بيكرستاف، المتحدثة باسم المؤسسة البريطانية للبشرة، إن قضية كريمات تفتيح البشرة غير القانونية ظهرت “عاماً بعد عام”.

وأضافت “من الصعب معرفة ما إذا كانت المشكلة في ازدياد بسبب الطريقة غير المشروعة التي يتم بها بيع المنتجات تحت العداد وعلى الإنترنت.

وتابعت “يمكن أن تتسبب المكونات في مستحضرات التجميل هذه في مشاكل صحية خطيرة، وتوصي هيئة الجلد البريطانية بشدة بعدم استخدامها”.

ودعت إلى ضرورة التحدث إلى أخصائي الأمراض الجلدية أو الطبيب الشخصي إذا كان لدى أحدنا أي مخاوف بشأن لون بشرتك وسيكون بإمكانهم تقديم المشورة وفقًا لذلك.

 

تحذير طبي خطير.. مضادات الإنفلونزا قد تقتلك!

 

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

الحرس الثوري الإيراني يقوم بدورية حول الناقلة التي ترفع علم المملكة المتحدة "ستينا إمبيرو" التي ترسو قبالة ميناء بندر عباس الإيراني

مسؤول إسرائيلي يحضر مؤتمر الأمن البحري في البحرين

من المقرر أن يحضر مسؤول إسرائيلي كبير مؤتمرًا في البحرين يوم الاثنين لمناقشة ملف إيران …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *