enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تحقيق: الدنمارك صدّرت أسلحة إلى الإمارات استخدمت في تجويع اليمنيين
قوات إماراتية في اليمن
قوات إماراتية في اليمن

تحقيق: الدنمارك صدّرت أسلحة إلى الإمارات استخدمت في تجويع اليمنيين

اتهمت سلسلة من التحقيقات الدنماركية التي نُشرت على صحيفة “دانواتش” الدنماركية أكبر شركة تصنيع أسلحة في البلاد بارتكاب جرائم حرب في اليمن عبر توريد أسلحة إلى الإمارات .

ووجد التقرير، الذي يستند إلى معلومات تم جمعها من تقارير المخابرات وصور الأقمار الصناعية والتلفزيون والمقابلات، أن شركة تيرما الدنماركية لتصنيع الأسلحة واصلت توريد أنظمة الرادار والدفاع الصاروخي إلى  الإمارات العربية المتحدة، والتي تم استخدامها لاحقًا في الحرب الأهلية في اليمن.

واستمرت المبيعات من تيرما بعد 22 نوفمبر 2018 ، على الرغم من قرار الدنمارك ودول أوروبية أخرى  حظر تصدير الأسلحة إلى  المملكة العربية السعودية  والإمارات العربية المتحدة نتيجة لتورطها في اليمن.

ويؤكد التحقيق أن المعدات العسكرية التي قدمتها الشركة بعد 2018 تم استخدامها لمنع سفن الشحن التي تحمل مساعدات طارئة من الوصول إلى  الساحل اليمني .

ويستعرض التقرير لقطات من محطة التلفاز الإماراتية  “الدار”، والتي تم تحميلها لاحقًا على موقع يوتيوب، تظهر سفينة حربية إماراتية توقف سفينة شحن أصغر كجزء من حصار اليمن.

وقالت “دانواتش” إن هذه اللقطات توضح مشاركة الإمارات في الحصار ، وبالتالي ، تواطؤ تيرما في التسبب في مجاعة باليمن، إذ أدى الحصار إلى مقتل ما لا يقل عن 85000 طفل يمني.

وأشار التحقيق إلى أن استمرار تيرما في تصدير أسلحة إلى الإمارات سهّل القصف الإماراتي للمناطق التي تسيطر عليها المعارضة في البلاد، من خلال توفير نظام دفاعي لطائرة أرخانجيل المقاتلة.

وأفادت “داناوتش” أن التحقيق تمكن من تحديد طائرة إماراتيّة في عدة أماكن في منطقة الحرب من خلال صور الأقمار الصناعية .

وقالت الأمين العام لمنظمة العفو الدولية في  الدنمارك ، ترين كريستنسن ، للصحفيين: “الإمارات متورطة بشدة في حصار اليمن. كان للحصار عواقب وخيمة على السكان المدنيين ويساهم في مجاعة واسعة النطاق لأن إمدادات الغذاء والدواء لا يمكن أن تدخل البلاد “.

وأضاف “بالطبع ، يمكن للمحكمة فقط أن تقرر ما إذا كان ما يجري في اليمن هو جريمة حرب أم لا. لكنها تنبعث بقوة من جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية “.

ووفقاً للتحقيق ، فإن استمرار المبيعات ، واستخدام الإمارات اللاحق لها في اليمن ، يمكن أن يرقى إلى حد انتهاك القانون الإنساني الدولي وارتكاب جرائم حرب.

 

بومبيو متهم بالتستر على صفقة أسلحة للسعودية والإمارات.. والبيت الأبيض يقاوم بشدة

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند

الدوري الألماني.. كيميش يطيح ببوروسيا دورتموند بضربة ساحقة

تقدم بايرن ميونيخ بفارق سبع نقاط عن بوروسيا دورتموند في صدارة الدوري الألماني بفضل الضربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *