enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تراجع أرباح فيسبوك 16% خلال 2019
المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج
المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج

تراجع أرباح فيسبوك 16% خلال 2019

تراجعت أرباح فيسبوك عام 2019 بسبب ارتفاع تكاليف الشركة وتباطؤ نمو إيراداتها، وفق وول ستريت.

وتراجعت أسهم شركة فيسبوك بنسبة 6٪ بعد أن سجلت زيادة بنسبة 34٪ في التكاليف والمصروفات إلى 12.2 مليار دولار (9.2 مليار جنيه إسترليني) في الربع الأخير من عام 2019 مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأنفق عملاق الشبكات الاجتماعية بشكل كبير لتحسين الخصوصية والمحتوى عبر تطبيقاته في مواجهة التدقيق التنظيمي المكثف والمنافسة المتزايدة على وقت شاشة المستخدمين.

لكن المحللين كانوا يتوقعون رؤية انخفاض مستوى الإنفاق في الربع الأخير.

ونمت إيرادات شركة فيسبوك بنسبة 25٪ إلى 20.7 مليار دولار (15.6 مليار جنيه إسترليني)، متجاوزة تقديرات وول ستريت، لكنها كانت لا تزال أبطأ نمو للشركة.

وأكد ذلك المخاوف من أن فيسبوك تكافح للحفاظ على نوع زخم النمو الذي كانت تتمتع به حتى قبل بضع سنوات.

وقالت الشركة إن عدد المستخدمين النشطين يوميًا ارتفع إلى 1.66 مليار في ديسمبر، بزيادة 9٪ عن العام السابق.

كما ذكرت أن حوالي 2.26 مليار شخص يستخدمون واحدة على الأقل من “مجموعة” خدماتها (فيسبوك، واتساب، انستغرام، ماسنجر) كل يوم، بزيادة 11٪ عن العام الماضي.

وارتفعت أرباح فيسبوك هذا الربع بنسبة 7٪ لتصل إلى 7.3 مليار دولار (5.5 مليار جنيه إسترليني) رغم أنها هبطت خلال العام بنسبة 16٪ إلى 18.5 مليار دولار (14 مليار جنيه إسترليني)، مما يعكس تأثير غرامة قدرها 5 مليارات دولار فرضها المنظمون الأمريكيون على الشركة في يوليو الماضي بسبب انتهاكات الخصوصية.

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج: “كان لدينا ربع جيد ونهاية قوية لهذا العام مع استمرار مجتمعنا وأعمالنا في النمو”.

وتواجه الشركة التي يقع مقرها في كاليفورنيا تدقيقًا مكثفًا من قبل المنظمين في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك التحقيقات في الولايات المتحدة بشأن السلوك المزعوم المناهض للمنافسة.

وجاءت الغرامة التي فرضتها لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في يوليو الماضي بعد مزاعم بأنها قامت بمشاركة معلومات 87 مليون مستخدم بشكل غير لائق مع شركة الاستشارات السياسية Cambridge Analytica.

 

رسالة مفتوحة من نشطاء عرب بارزين: تويتر وفيسبوك لم يعودا آمنين

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

غارات جوية على مناطق في اليمن

غارات جوية على صنعاء تستهدف “مواقع حساسة”

قال شهود عيان إن التحالف الذي تقوده السعودية والذي يقاتل جماعة الحوثي في ​​اليمن نفذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *