enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تراجع إنتاج أوبك في نوفمبر قبل طرح أرامكو للاكتتاب العام
براميل نفط
براميل نفط

تراجع إنتاج أوبك في نوفمبر قبل طرح أرامكو للاكتتاب العام

أظهر مسح أجرته رويترز أن إنتاج أوبك انخفض في نوفمبر بسبب تراجع الإنتاج بفعل الصيانة، واحتفاظ المملكة العربية السعودية بالعرض لدعم السوق قبل الاكتتاب العام الأولي لشركة أرامكو السعودية المملوكة للدولة.

وفي المتوسط، ضخت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) البالغ عددها 14 دولة 29.57 مليون برميل يوميًا هذا الشهر، وفقًا للمسح. وهو انخفاض بمقدار 110،000 برميل يوميًا عن الرقم المسجل في أكتوبر الماضي.

ويشير الاستطلاع إلى أن المملكة العربية السعودية، بعد استئناف الإمدادات الطبيعية بعد الهجمات على المنشآت في سبتمبر، لا تزال تضخ أقل بكثير مما تسمح به صفقة الإمداد بقيادة أوبك. وتجتمع منظمة الدول المصدرة للنفط لمراجعة الاتفاقية في 5 ديسمبر، في نفس اليوم الذي من المقرر أن تعلن فيه أرامكو عن سعر العرض النهائي.

ووافقت أوبك وروسيا وحلفاؤها الآخرون المعروفون باسم أوبِك + على خفض المعروض بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير (كانون الثاني).

وتبلغ حصة أوبِك في الخفض حوالي 800 ألف برميل يوميا، يتم تسليمها من قبل 11 دولة مع استثناءات من إيران وليبيا وفنزويلا.

ومن المتوقع أن يمد المنتجون اتفاقية التوريد الخاصة بهم في اجتماعات تعقد يومي 5-6 ديسمبر.

وقال مندوبو منظمة الدول المصدرة للنفط إن المنتجين قد يناقشون تخفيضات أكبر في العرض وسط توقعات بفائض المعروض في عام 2020.

وتراجع النفط إلى 63 دولارًا للبرميل بعد ارتفاعه إلى 72 دولارًا في أعقاب هجمات 14 سبتمبر على مصانع النفط السعودية. والسعر الحالي أقل من المستويات التي تحتاج العديد من دول أوبك إلى موازنة ميزانياتها وأدنى من المستويات التي يقول المسؤولون إنها تفضلها.

وتجاوز أعضاء أوبك الأحد عشر الملتزمون باتفاق التوريد، والتي تستمر حتى مارس 2020، التخفيضات التي تم التعهد بها. وارتفع التخفيض وفق الاستطلاع إلى 152٪ في نوفمبر، بعد أن كان 135٪ في أكتوبر الماضي.

 

بوتين: السعودية تتخذ موقفًا متشددًا بشأن اتفاق أوبِك بسبب طرح أرامكو

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

رئيس وزراء اليابان شينزو آبي

اليابان تخطط لإرسال قوات لحماية سفنها التجارية في الشرق الأوسط

قالت صحيفة نيكي بزنس اليومية إن اليابان تعمل على خطة لإرسال نحو 270 بحارا إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *