الاقتصادرئيسي

تراجع الدعم العربي لموازنة السلطة الفلسطينية بنسبة 82٪

أفادت وزارة المالية في فلسطين بأن الدعم العربي لموازنة السلطة الفلسطينية انخفض بنسبة 82 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام .

وبحسب بيانات صادرة عن وزارة المالية في السلطة الفلسطينية، دفعت الدول العربية للسلطة الفلسطينية 38.1 مليون دولار في عام 2020 حتى الآن، مقارنة بمبلغ 198.33 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، لدعم موازنتها.

وخلال الأشهر القليلة الماضية، كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه طلب من الدول العربية الثرية التوقف عن دعم السلطة الفلسطينية.

وفي يوليو / تموز، أفاد وزير المالية في السلطة الفلسطينية شكري بشارة أن عددًا من الدول العربية أوقفت مساعداتها المالية للسلطة.

ويتزامن تراجع الدعم العربي مع عجز في الموازنة في الدول الداعمة عادة بسبب الانخفاض الحاد في أسعار النفط وانخفاض الطلب على النفط الخام.

وذكرت مصادر فلسطينية أن المساعدات السعودية تراجعت بنسبة 77.2 في المائة، من 130 مليون دولار في نفس الفترة من عام 2019 إلى 30.8 مليون دولار فقط هذا العام.

كما انخفض الدعم الجزائري إلى الصفر بينما دفع 26.1 مليون دولار خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2019.

وقالت السلطة الفلسطينية الأسبوع الماضي إن الدعم العربي لميزانيتها انخفض بنسبة 55 في المائة على مدى السنوات الخمس الماضية من مستوى مرتفع بلغ حوالي 1.1 مليار دولار.

والسلطة في خضم أسوأ أزمة مالية على الإطلاق منذ رفضها قبول عائدات الضرائب التي تجمعها إسرائيل نيابة عنها منذ يوليو.

وتوقفت السلطة الفلسطينية عن استلام عائدات الضرائب عقب إعلان الرئيس الفلسطيني محمود عباس تعليق جميع الاتفاقات مع إسرائيل.

وجاء تعليق الفلسطينيين العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل احتجاجًا على خطة الضم الإسرائيلية لثُلث مساحة الضفة الغربية المحتلة.

ومن شأن تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية القضاء على أي أمل لقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة.

ووقعت الإمارات منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي اتفاق تطبيع مع إسرائيل بشكل رسمي، وقالت إنه أوقف عملية الضم الإسرائيلية للضفة الغربية.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سارع إلى نفي ذلك، مؤكدًا أن عملية الضم تأجّلت ولم تُلغ.

وعدّ الفلسطينيون اتفاق التطبيع الإماراتي، والبحريني الذي تلاه، طعنة في الظهر.

اقرأ المزيد/ حركة فتح الفلسطينية: لا نريد المال الإماراتي المغمس بالدم الفلسطيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى