enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تراجع حاد في أسواق الأسهم بالخليج وتخوفات من وصول سعر برميل النفط إلى 30 دولارًا!
خسائر للبورصة السعودية
خسائر للبورصة السعودية

تراجع حاد في أسواق الأسهم بالخليج وتخوفات من وصول سعر برميل النفط إلى 30 دولارًا!

تراجعت أسواق الأسهم بالخليج الغني بالنفط بعد أسوأ أسبوع بالنسبة لأسعار النفط منذ عام 2008 وسط مخاوف من تأثير فيروس كورونا .

وأفادت وكالة فرانس برس أن الأزمة تهدد بتقويض اقتصاديات الخليج التي تعاني بالفعل من الركود وتكافح لتفكيك نفسها من إدمانها المستمر منذ عقود لعائدات الطاقة.

ومع تكشف الأزمة، أصبح من الواضح أن الطلب في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، قد انخفض بنسبة 20 في المائة تقريبًا حيث أجبر فيروس كورونا على إلغاء الرحلات الجوية وأغلقت الشركات وأدى إلى عزل ملايين الأشخاص.

وقد ينخفض ​​الاستهلاك العالمي هذا العام لأول مرة منذ الانهيار المالي قبل عقد من الزمن، وفقًا لما أوردته بلومبرج نيوز.

وأغلقت البورصة السعودية، أكبر أسواق الأسهم في العالم وواحدة من أكبر 10 أسواق في العالم، على انخفاض بنسبة 3.7 في المائة إلى أدنى مستوى لها منذ 18 شهراً.

وتراجعت شركة أرامكو السعودية العملاقة للطاقة، أكبر شركة مدرجة في العالم ، بنسبة 2.1 في المائة إلى 32.65 ريال (8.70 دولار) ، وهو أسوأ أداء لها منذ إدراجها في ضجة كبيرة في 11 ديسمبر في الاكتتاب العام القياسي.

كما تضررت الأسواق الإقليمية الخمسة الأخرى يوم الأحد بشدة، حيث انخفضت أسعار النفط إلى أقل من 50 دولارًا للبرميل. تم تداول النفط الأمريكي عند 44.76 دولار، بانخفاض أسبوعي بنسبة 16.2 في المئة، وفقا لشبكة سي إن إن .

وتصدرت البورصة الكويتية التراجع في المنطقة، حيث انخفض مؤشر جميع الأسهم بنسبة 10 في المائة، مما أدى إلى إغلاقه تلقائيًا. أغلقت البورصة الكويتية معظم أيام الأسبوع الماضي بسبب الأعياد الوطنية.

 

وانخفض سوق دبي المالي 4.5 في المائة، في حين أن السوق الشقيقة في أبو ظبي انخفض 3.6 في المائة في ختام التعاملات، وهما أدنى مستوى لهما في عام واحد.

وأنهت البورصة البحرينية 3.4 في المائة وسوق مسقط للأوراق المالية في عُمان منخفضاً 1.2 في المائة في يوم كئيب لدول مجلس التعاون الخليجي.

وانخفضت أسعار النفط الخام مع انتشار الفيروس في جميع أنحاء العالم، مع انتشار خطير ليس فقط في الصين، ولكن أيضًا في إيران وكوريا الجنوبية وإيطاليا.

والنفط الخام الذي انخفض إلى ما دون 50 دولارًا للبرميل في لندن يوم الجمعة قد ينخفض ​​إلى أقل من 30 دولارًا إذا لم تعمل أوبك في اجتماعها المقرر في 5 و6 مارس على خفض الإنتاج، وفق بلومبرج.

وأعلنت المملكة يوم الأحد أن النمو الاقتصادي فيها تباطأ إلى ما يزيد قليلاً عن الصفر في عام 2019.

وفي جميع أنحاء العالم، توفي أكثر من 2900 شخص بسبب الفيروس الذي يبدو أنه نشأ في الصين في ديسمبر، مع أكثر من 87000 شخص مصاب في جميع أنحاء العالم.

 

فيروس كورونا في الخليج.. رويترز: السياحة في دبي بخطر كبير

أسواق الأسهم بالخليج أسواق الأسهم بالخليج

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

عمال إثيوبيين في السعودية

إمباكت: الكهوف ملجأ عمال إثيوبيين هربًا من عمليات الترحيل القسري في السعودية

لندن – قالت إمباكت الدولية لسياسات حقوق الإنسان إن كهوفًا في مناطق نائية من الرياض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *