الاقتصادرئيسي

تراجع كبير في مبيعات شركة ماكدونالدز الأمريكية جراء أزمة فايروس كورونا

تراجع قياسي في أرباح الشركة

أثر فايروس كورونا المستجد بشكل مباشر على الكثير من الأنشطة التجارية والاقتصادية حول العالم من ضمنها شركة ماكدونالدز التي انخفضت مبيعاتها بنسبة قياسية.

وقالت الشركة إن نسبة الانخفاض في مبيعاتها بلغت 30% من مبيعات الربع الثاني مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومن شأن هذا الأمر أن يؤثر على القيمة السوقية للعلامة التجارية العملاقة وهو ما تم بالفعل حيث تراجعت قيمة علامة ماكدونالدز التجارية إلى 3.77 مليار دولار أمريكي.

وانخفض صافي دخل الشركة بنسبة 68% حيث بلغ 484 مليون دولار في فترة الربع الأول من العام وهي فترة التأثير الأقوى حتى الآن لانتشار فايروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحسبما قال الرئيس التنفيذي لماكدونالدز كريس كيمبزينسكي في تصريحات إعلامية إنه وفي الكثير من الأسواق حول العالم وفي الولايات المتحدة بشكل خاص فإن الوضع الصحي بشكل عام يزداد سوءًا.

وتوقع المدير التنفيذي للشركة أن يكون الربع الثاني من العام هو الأسوأ حيث أشار إلى ضرورة ضبط العمليات وتبني طريقة عمل تتناسب مع البيئة الجديدة على حد قوله.

وعلى خلاف توقعات المدير التنفيذي للشركة بشأن الربع الثاني من العام فإن البيانات تشير إلى تحسن في المبيعات مقارنة مع الربع الأول.

وقال كيفن اوزان المدير المالي للشركة إن المبيعات في شهر يوليو اتجهت إلى الارتفاع وتوقع أن تكون النتائج إيجابية قليلا خلال هذا الشهر على حد وصفه.

فروع ماكدونالدز خارج الولايات المتحدة كان تعافيها أبطأ الأمر الذي أدى إلى انخفاض إجمال مبيعاتها، ومقارنة بالعام الماضي فقد انخفضت المبيعات بنسبة تصل إلى 40% في شهر نيسان وحققت تحسناً تدريجياً بواقع 21% و12% لشهري أيار وحزيران على التوالي.

وكانت الشركة تخطط لعمليات إغلاق لعدد من مطاعمها في أماكن مختلفة من الولايات المتحدة هذا العام وهو الأمر الذي سرّع انتشار فايروس كورونا بتحقيقه.

وأعلنت الشركة أنها أغلقت أكثر من 200 مطعم في أرجاء الولايات المتحدة نصفها صنفت كمطاعم منخفضة الازدحام.

ويشكل الربع الثالث من العام اختبار حقيقي لأداء السوق من وجهة نظر شركة ماكدونالدز حيث يلعب اكتشاف لقاح للفايروس دور كبير ينعكس على الشركة ومختلف شركات المأكولات السريعة حول العالم.

 

“مصائب قوم عند قوم فوائد”.. مبيعات أمازون تقفز 26% في ظل كورونا

 

الوسوم
اظهر المزيد

يوسف رجب

محرر خليجي مهتم بشئون الشرق الأوسط مواليد عام 1984 في الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق