فيديو: تركيا تتسلم أول أجزاء منظومة S400 رغم التهديدات الأمريكية.. ماذا علّق "ناتو"؟ - الوطن الخليجية
الاقتصادرئيسيشؤون دولية

فيديو: تركيا تتسلم أول أجزاء منظومة S400 رغم التهديدات الأمريكية.. ماذا علّق “ناتو”؟

تسلمت وزارة الدفاع التركية يوم الجمعة الأجزاء الأولى من منظمة S400 الروسية للدفاع الجوي، على وقع تهديدات أمريكية بفرض عقوبات على أنقرة في حال أتمت هذه الصفقة.

وأعلنت وزارة الدفاع التركية عبر “تويتر” عن وصول الأجزاء الأولى من المنظومة المتطورة إلى قاعدة عسكرية في العاصمة أنقرة.

وذكرت أنه “في إطار الاتفاق المبرم بين الجانبين (التركي والروسي، بدأ شحن أول مجموعة من أجزاء منظومة S400 إلى قاعدة “مرتد” الجوية بالعاصمة أنقرة، اعتبارًا من 12 يوليو/ تموز 2019″.

أما رئاسة الصناعات الدفاعية في تركيا فأكدت أن الأجزاء الأخرى من المنظومة ستصل تباعًا إلى الأراضي التركية خلال الأيام المقبلة.

وبعد وقت قريب من إعلان تركيا استلام أولى أجزاء المنظمة، أعرب حلف شمال الأطلسي (ناتو) عن قلقه “إزاء التداعيات المحتملة لقرار تركيا حيازة المنظومة”.

وأمهلت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تركيا حتى 31 يوليو/ تموز الجاري للوصول إلى توافق مع واشنطن بشأن صفقة S400 الروسية، أو ستوقف صفقة طائرات F-35 لأنقرة وتدريب الطيارين الأتراك عليها.

لكن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد مرارًا أن بلاده ماضية في تنفيذ الصفقة، ولن تتراجع عنها.

وقال أردوغان: “للأسف لم يأتنا عرض من واشنطن بخصوص صواريخ باتريوت (منظومة دفاع جوي أمريكية)، وأساس الربح المتبادل في التجارة الدولية أمر ضروري لكل دولة، وفي حال عدم تحقق هذا الأمر فإننا لسنا مجبرين على شراء أي شيء”.

#شاهد| #تركيا تستلم أولى قطع منظومة S-400 للدفاع الجوي من #روسيا

#شاهد| #تركيا تستلم أولى قطع منظومة S-400 للدفاع الجوي من #روسيا رغم التهديدات الأمريكية

Gepostet von ‎الوطن الخليجية‎ am Freitag, 12. Juli 2019

ومنظومة S-400 الروسية هي نظام دفاع جوي تم تطويره في التسعينيات من مكتب ألماز للتصميم المركزي في روسيا ويعتبر ترقية لعائلة S300.

ويعمل النظام في الخدمة مع القوات المسلحة الروسية منذ عام 2007.

ومنظومة S-400 تستخدم أربعة صواريخ مختلفة المدى لتغطية نطاق عملياتها: فهي تستخدم صاروخ (40N6) بمدى (400 كم) للأهداف بعيدة المدى، وصاروخ (48N6) بمدى (250 كم) للأهداف طويلة المدى، وصاروخ(9M96E2) بمدى (120 كم) للأهداف المتوسطة المدى، وصاروخ (9M96E) بمدى (40 كم) للأهداف قصيرة المدى.

ووصفت منظومة S-400 اعتبارًا من عام 2017، بأنها واحدة من أفضل أنظمة الدفاع الجوي حاليًا في العالم.

 

تركيا تلمح لإمكانية شراء منظومة باتريوت الأمريكية

البنتاغون: تسليم تركيا مقاتلتي F35

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


زر الذهاب إلى الأعلى 
dog footprintcustom pet sockscat claw socksfunny dog facesocks for dogsdog dadpersonalized dog giftsdog face sockscustom socksface sockssocks with facesphoto sockscustom face socksface on socksfacesockssocks with picturesmy photo sockscustom photo sockspicture sockssocks with faces on them
?>