تكنولوجيارئيسي

تركيا تغرم فيسبوك 280 ألف دولار

قال مجلس حماية البيانات الشخصية (KVKK) يوم الخميس إن السلطات التركية فرضت غرامة على شركة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك 1.6 مليون ليرة (282،000 دولار) لانتهاكها قوانين حماية البيانات التي أثرت على ما يقرب من 300 ألف شخص.

ويواجه موقع التواصل الاجتماعي دعوى قضائية في الولايات المتحدة من المستخدمين الذين يسعون إلى تحميل الشركة المسؤولية عن السماح لأطراف ثالثة، بما في ذلك Cambridge Analytica، بالوصول إلى بياناتهم.

اليوم، قال مجلس حماية البيانات الشخصية إنه قضى بفرض غرامة على فيسبوك بعد حصوله على البيانات الشخصية لـ 280،959 من مواطنًا تركيًا، بما في ذلك الأسماء، وتواريخ الميلاد، والموقع، وسجل البحث، وأكثر من ذلك، تتأثر بانتهاك الخصوصية. ولم يحدد ما حدث لتفاصيلهم الشخصية.

وقال إن مجلس الإدارة بدأ فحصًا لخرق البيانات بعد أن أخفق موقع التواصل الاجتماعي في إبلاغ المجلس بالأخطاء في بعض تطبيقاته.

وأضاف “لقد وجد مجلس الإدارة أن التدابير الإدارية والتقنية اللازمة المنصوص عليها في القانون لمنع خرق هذه البيانات لم تتخذ، وقد فرض غرامة على فيسبوك 1.15 مليون ليرة لعدم إدراك مسؤولياتها فيما يتعلق بحماية البيانات”.

وقال إن موقع التواصل الاجتماعي حصل على غرامة إضافية بقيمة 450،000 ليرة لعدم الإبلاغ عن انتهاك الخصوصية للسلطات وللمجلس، مما رفع إجمالي الغرامة إلى 1.6 مليون ليرة.

وكان المجلس قد فرض غرامة على فيسبوك في وقت سابق 1.65 مليون ليرة بسبب حادث خرق آخر للخصوصية.

 

“الموقع الأزرق” يعلن حذف صفحات مضللة مرتبطة بالسعودية والإمارات ومصر

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى