الاقتصادرئيسي

تركيا تقرر رفع شكوى ضد مقاطعة السعودية للمنتجات التركية

قررت تركيا رفع شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد مقاطعة المملكة العربية السعودية للمنتجات التركية والتي بدأتها في نوفمبر 2020.

وقالت صحيفة “صباح” التركية إن تركيا وجهت ثلاث رسائل إلى وزير التجارة السعودي، ماجد بن عبد الله القصبي، تعرب عن عدم ارتياحها للمعاملة السلبية لمنتجات وشركات التصدير التركية، والتأكيد على وضع حد للممارسات السلبية.

حيث تم إدراج الممارسات المقيدة للتجارة في المملكة العربية السعودية على جدول أعمال منظمة التجارة العالمية. فيما يتعلق بالشحنات المودعة في الجمارك، طُلب من إدارة التجارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية تسريع عمليات سحب المنتجات.

اقرأ أيضًا: بعد سنوات من المقاطعة..سوق سوداء لتهريب المنتجات التركية إلى السعودية

وقيمت وزيرة التجارة روحار بيكان نتائج سياسة الردع الممنهج التي تنتهجها السعودية ضد المنتجات التركية منذ أكتوبر 2020 والخطوات المتخذة ضدها.

يذكر أن المملكة العربية السعودية أدرجت اللحوم الحمراء اللحوم البيضاء ومنتجاتها والبيض والعسل والحليب ومنتجات الألبان منذ 15 نوفمبر 2020 ضمن قائمة المقاطعة.

ومع ذلك، من الملاحظ أن بعض المنتجات التركية قد أعيدت إلى منشئها (العودة إلى مكان المنشأ). وفي هذا السياق نلاحظ استمرار الممارسات السعودية السلبية تجاه صادرات المنتجات التركية”.

وذكر الوزير التركي أنه تم الاتصال بالسلطات السعودية عدة مرات، “تم إرسال ثلاث رسائل إلى وزير التجارة السعودي ماجد بن عبد الله القصبي في 17 يوليو و 5 أكتوبر 2020 و 22 يناير 2021.

وفي رسائل الوزير السعودي، تم الادعاء بأنه تم تحديد استراتيجية لضمان التجارة الحرة مع جميع الشركاء التجاريين بما يتماشى مع الالتزامات الدولية للمملكة، وذكر أنه لم يتم عرض موقف تمييزي للمنتجات التركية.

وأكد وزير التجارة التركي أنه تم طرح المبادرات اللازمة أمام منظمة التجارة العالمية لحل المشكلة، وقال: “تم طرح ممارسات المملكة العربية السعودية المقيدة للتجارة تجاه بلادنا على جدول أعمال اجتماع مجلس التجارة السلعية من خلال استكمال الإجراءات الواجب اتباعها. في إطار منظمة التجارة العالمية.

بالإضافة إلى ذلك، تم طرح القضية مؤخرًا على جدول الأعمال في اجتماع مراجعة السياسة التجارية في المملكة العربية السعودية الذي عقد في مارس 2021. وستستمر عملية السعي وراء حقوقنا في إطار منظمة التجارة العالمية “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى