الاقتصادرئيسي

“ترياق” الجوع والعطش في رمضان.. هذا ما عليك تناوله على السحور!

مع طول فترة صيام شهر رمضان التي تزيد في بعض الدول عن 15 ساعة يوميًا، تبرز أهمية وجبة السحور في التخفيف من الجوع والعطش عند الصائم، وهي الوجبة التي أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم بها عندما قال: “تسحروا، فإن في السحور بركة”.

ودعا الرسول محمد إلى تأخير وجبة السحور إلى ما قبل أذان الفجر بقليل، وهو ما أكدت منظمة الصحة العالمية أهميته مؤخرًا في شهر رمضان المبارك، إذ حثّت على تأخيره قدر الإمكان لمواجهة طول فترة الصيام.

وبناء على ما سبق، فإنه من الأهمية أن تكون وجبة السحور مدروسة بعناية لتؤدي الواجب المنوط بها طوال اليوم الصيفي الحار.

ومن الضروري، وفق مختصين، أن تضم الوجبة كميات من الكربوهيدرات المعقدة التي تحتوي على نسب عالية من الألياف مثل الخبز والحبوب، بالإضافة إلى البقوليات مثل الفول والفواكه كالموز، فضلًا عن ضرورة شرب كوب من الحليب خالي الدسم.

وتساعد هذه الأغذية على تحمل ساعات الصوم الطويلة لاحتوائها على نسب مرتفعة من الألياف، بالإضافة إلى غناها بالبوتاسيوم الذي يعمل على منع العطش.

وتساعد الكربوهيدرات المعقدة في المحافظة على الشعور بالشبع وتعطي مستويات من الطاقة لفترة زمنية أطول لأنها تهضم بسرعة أقل. وتتوافر في مأكولات مثل البطاطا والأرز والبقوليات والمكرونة بأنواعها، وغيرها.

ومن الأهمية أيضًا تناول المكسرات على السحور مثل اللوز والبندق، لاحتوائها على نسب مرتفعة من البروتينات والسعرات الحرارية التي تكبح جماح الجوع لفترات أطول.

وينصح خبراء التغذية بتناول اللبنة أو الزبادي والبيض المسلوق على السحور لغناها بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الإنسان لصيام صحي.

أما بشأن الماء، فإن الخبراء يؤكدون ضرورة شرب كميات كافية منه، إذ يحتاج الجسم إلى نحو لترين يوميًا من “ترياق الحياة”.

قد يعتقد البعض أن تجاهل وجبة السحور بسبب توقيتها المتأخر جدًا بالليل يتسبب في زيادة للوزن. لكن ذلك صحيح في غير رمضان.

في غير أيام الشهر الفضيل يكون هناك متسع طوال اليوم لتعويض الجسم بالمشروبات والأغذية المناسبة من طعام وفاكهة وغيرها. أما في رمضان لا توجد سوى وجبتين رئيسيتين، وحرمان الجسم من أيهما يؤدي إلى نتيجة عكسية؛ فالاستغناء عن السحور لا يؤدي إلى فقدان الوزن نهائيًا.

وتساعد وجبهة السحور على إنقاص الوزن، وفق خبراء التغذية.

بالصور| إليك 8 أطعمة ومشروبات سحرية على السحور!

طريقة مثالية لإنقاص الوزن في شهر الصيام دون رجيم!

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى