enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تصادم طائرتين عسكريتين أثناء التدريب في قطر ونجاة طاقمهما
تصادم طائرتي التدريب كان ضمن تدريب تجريه وزارة الدفاع القطرية
تصادم طائرتي التدريب كان ضمن تدريب تجريه وزارة الدفاع القطرية

تصادم طائرتين عسكريتين أثناء التدريب في قطر ونجاة طاقمهما

أعلنت وزارة الدفاع القطرية يوم الأربعاء عن تصادم طائرتي تدريب قطريتين ونجاة طاقمهما.

وأفادت القيادة العامة للقوات المسلحة القطرية في بيان لها بأنه “أثناء رحلة تدريبية حدث تصادم بين طائرتي تدريب، وتمكن طاقم الطائرتين من الخروج سالمين باستخدام الكرسي القاذف”.

وتعمل قطر حاليًا على تدعيم سلاحها الجوي بطائرات مقاتلة ذات قدرات عالية، وتدريب طياريها على المهارات القتالية المختلفة.

وتسلمت القوات الجوية الأميرية القطرية في يونيو/ حزيران الماضي الفوج الأول من طائرات “رافال” الفرنسية المقاتلة، بحضور أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني في قاعدة دخان الجوية.

ووقعت دولة قطر مع الجمهورية الفرنسية عام 2015 اتفاقية عسكرية لشراء 24 طائرة رافال، وفي عام 2017 أبرمت اتفاقية أخرى لإضافة 12 طائرة من نفس الطراز ليصبح التعاقد على شراء 36 طائرة من الرافال الأحدث في العالم.

وأكدت قطر أن المقاتلة تعزز بشكل كبير قدرات قواتها الجوية وكفاءتها، وستكون أول مشروع قتالي يدخل الخدمة ضمن المشاريع التطويرية للقوات الجوية الأميرية.

وتعاقدت قطر على شراء النسخة القطرية من هذه الطائرة من الجيل الحديث، بالإضافة إلى تميزها بقدرات إضافية غير متوافرة في “رافال” الفرنسية.

وأهم هذه القدرات الإضافية تطوير جهاز الاستهداف Sniper الأمريكي المتطور لإطلاق وتوجيه الذخائر الذكية الموجهة بأشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء ضد مختلف الأهداف الثابتة والمتحركة وكذلك في عمليات الاستطلاع.

كما تتميز المقاتلة القطرية بتطوير الخوذة الذكية للطيار، لتتيح ميزة عرض المعلومات الهامة عن الطيران والتهديف على شاشة شفافة أمام الطيار، والتحكم الكامل في المقاتلة.

كما تم تركيب منظومة متطورة من الأسلحة والقنابل الأمريكية على الطائرة.

وتعد “رافال” القطرية مقاتلة حديثة قادرة على تنفيذ أنواع مختلفة من المهام خلال طلعة جوية واحدة، وفي وقت متزامن، كتنفيذ هجوم بري ودفاع جوي على سبيل المثال في وقت واحد.

وتوفر المقاتلة المتعددة المهام التفوق في الدفاع الجوي، ومهاجمة الأهداف الجوية أو الأرضية أو البحرية.

وتعد أسراب الرافال من أفضل وأحدث المقاتلات في العالم، إذ تبلغ سرعتها 2450 كلم في الساعة ويبلغ وزنها بدون حمولة 9500 كيلو جرام.

كما وقعت دولة قطر اتفاقية قيمتها 6 مليارات دولار مع “بوينغ” لصناعة طائرات من طراز “F-15″، ومن المزمع تسليم أول طائرة لدولة قطر في 2021، ضمن مساعي دولة قطر والولايات المتحدة الأمريكية لبناء قدرات القوات الجوية الأميرية القطرية.

وفي سياق تحديث أسطول سلاح جوها، تسلمت قطر في مارس/ آذار الماضي الدفعة الأولى من طائرات أباتشي “64 إيكو” ضمن صفقة تضم 24 طائرة وتبلغ نحو ثلاثة مليارات دولار.

وتعتبر الدوحة الأولى التي تتسلم النسخة السادسة من هذا الطراز الذي يتميز بفاعلية أعلى وقدرة على قطع مسافة أطول وبسرعة أكبر.

 

صور وفيديو: قطر تتسلم سربًا من مقاتلة “رافال” الأحدث في العالم.. تعرف على إمكانياتها!

بعد استلام قطر “أباتشي” متطورة.. الجيش الأمريكي: ستكون نقطة تحول!

عن مصطفى صبح

مصطفى صبح
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

المراهقة القتيلة رومينا أشرفي

والد مراهقة إيرانية يقطع رأسها في “جريمة شرف”

قال تلفزيون إيران الدولي إن والد فتاة إيرانية تبلغ من العمر 13 عامًا قطع رأسها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *