enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تصاعد الأزمة بين الإمارات والمغرب.. مؤسسة إماراتية تعلق أنشطتها في الرباط
علما المغرب والإمارات
علما المغرب والإمارات

تصاعد الأزمة بين الإمارات والمغرب.. مؤسسة إماراتية تعلق أنشطتها في الرباط

أعلنت مؤسسة إماراتية عن تعليق كل أنشطتها في المغرب، على وقع تزايد التوتر و الأزمة بين الإمارات والمغرب خلال الأسابيع القليلة الماضية والتي تضمنت هجومًا على المؤسسات المغربية.

وقال محمد العاني ، مدير عام مؤسسة “مؤمنون بلا حدود” للدراسات والبحوث ، إن “قرار تعليق جميع أنشطة المؤسسة حتى إشعار آخر يرجع إلى الظروف والتداعيات التي يفرضها انتشار فيروس كورونا”.

وتنشر المؤسسة أربع مجلات في المغرب هي “يتفكرون” و”الألباب” و”تأويلات” ، و”ذوات”، وتضم العشرات من الباحثين المغاربة والصحفيين.

ومع ذلك، أكدت مصادر من المؤسسة أن التعليق المفاجئ لأنشطتها ليس له علاقة بوباء الفيروس التاجي، و “إنه بالأحرى بسبب التوتر الشديد و الأزمة بين الإمارات والمغرب ، وحقيقة أن الرباط لم تستسلم للعديد من الطلبات الخارجية، مما جعل للأسف المؤسسات الثقافية والفكرية تدفع هذه التكلفة “.

وأوضح المصدر ، الذي لم تكشف هويته، أن “مؤمنون بلا حدود” لم تكن أبداً مؤسسة مربحة ولم تعتمد أبداً على مبيعات الكتب أو المعارض في تنظيم أنشطتها، ولكن جميع المنتجات الفكرية والثقافية والمؤتمرات والأنشطة الأخرى تم تمويلها من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.

يأتي ذلك في وقت، تشن الإمارات حملات إلكترونية منظمة ضد الحكومة المغربية ورئيسها سعد الدين العثماني، متهمة إياها بالفشل في مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد، بحسب صحفي وباحث مغربي.

واتهمت الهجمات السيبرانية حكومة العثماني بعدم توفير احتياجات المواطنين وسط انتشار  الوباء، مضيفة أن المملكة على وشك “المجاعة”.

ورد المغاربة على الهجوم الإماراتي بإطلاق هاشتاج “#شكرا_ العثماني” ، الذي تصدّر قائمة الهاشتات الأكثر انتشاراً في البلاد، دفاعاً عن أداء الحكومة في مواجهة الوباء.

وبدأت علامات الأزمة بين الدولتين في أوائل عام 2019 بعد أن أعلن المغرب رسمياً انسحابه من التحالف السعودي الإماراتي في اليمن من خلال وزير خارجيته ناصر بوريطة.

وفي مارس / آذار، سحب المغرب  سفيره لدى  الإمارات بعد أن فشلت الإمارات في تعيين مبعوث إلى الرباط ، تاركاً منصبه شاغراً لأكثر من عام.

وحذر محللون من أن الهجوم عبر الإنترنت على المغرب يهدف إلى تقسيم الساحة السياسية للهجوم على رئيس الوزراء، لكن النشطاء المغاربة اتخذوا “موقفا حازما” لوقف انتشار الاضطرابات.

 

خبراء: الإمارات تشن حرب انتقام غير أخلاقية على المغرب

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

شركة أمازون

أمازون في محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة

ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن شركة أمازون تجري محادثات متقدمة لشراء شركة زوكس الناشئة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *