الاقتصادرئيسيشؤون عربية

تصاعد العنف في اليمن بعد انتهاء هدنة فيروس كورونا

قال التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن إنه اعترض ودمر صاروخا باليستيا أطلقته حركة الحوثيين المتحالفة مع إيران باتجاه جنوب المملكة يوم الثلاثاء بعد اعتراض عدة طائرات مسيرة في الليلة السابقة، وهو ما يؤشر إلى تصاعد العنف في اليمن بعد انتهاء هدنة هشّة.

وتصاعد العنف بين التحالف المدعوم من الغرب والجماعة الحوثية بعد انتهاء وقف إطلاق النار الذي استمر ستة أسابيع بسبب جائحة فيروس كورونا الشهر الماضي.

وقال بيان للتحالف ان الصاروخ أطلق باتجاه منطقة نجران الجنوبية، بعد أن قال إنه دمر عدة طائرات مسيرة مسلحة أطلقت باتجاه مدينة خميس مشيط الجنوبية في وقت متأخر يوم الاثنين.

وقال متحدث باسم الحوثيين في تعليق على تويتر إن هجوم خميس مشيط كان ردا على الغارات الجوية للتحالف. ولم يرد تأكيد فوري للهجوم الصاروخي.

ويوم الاثنين ، قال وزير صحة الحوثي على موقع تويتر إن غارة جوية للتحالف أسفرت عن مقتل 13 شخصًا ، بينهم أربعة أطفال ، في محافظة صعدة.

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري العقيد تركي المالكي إنه يجري التحقيق في الاتهام لكن التحالف لم يسمع الادعاء من أي “جهة موثوقة” أخرى.

وفي العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، قال العديد من السكان إن طائرات التحالف الحربية قصفت مواقع عسكرية جنوب وغرب المدينة.

وقال التحالف في وقت لاحق إنه نفذ غارات جوية شديدة على أهداف للحوثيين في صنعاء ومحافظات العمران المجاورة ، حسبما أفادت وكالة الأخبار السعودية الرسمية نقلا عن بيان للتحالف، دون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وأطاح الحوثيون بحكومة اليمن المدعومة من السعودية من صنعاء في أواخر عام 2014 ، مما دفع التحالف إلى التدخل.

ويأتي تصاعد العنف في اليمن بوقت تكافح فيه الجمهورية انتشار الفيروس التاجي بين السكان الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.

وتقول الأمم المتحدة إن الفيروس ينتشر بلا هوادة في بلد يعاني من أنظمة صحية ممزقة وقدرات اختبار غير كافية، في وقت من المحتل أن تكون العدوى أعلى بكثير من التقارير الرسمية.

وأعلنت الحكومة المدعومة من السعودية ومقرها في الجنوب 834 حالة، من بينها 208 حالة وفاة، ولم يقدم الحوثيون ، الذين يسيطرون على معظم المراكز الحضرية الكبرى، أرقامًا منذ 16 مايو عندما قالت السلطات إن هناك أربع حالات، مع وفاة واحدة.

 

الكشف عن سجن سري للجيش السعودي في اليمن.. هذا ما يحدث فيه!

الوسوم
اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق