الخليج العربيرئيسي

تصريحات إسرائيلية تثير غضب الإمارات.. والسبب: الرحلات الجوية

أعربت دولة الإمارات عن غضبها إثر تصريحاتٍ من إسرائيل نسبت تزايد الإصابات بين الإسرائيليين بسبب استمرار الرحلات الجوية بين البلدين.

وألقى مسؤول بوزارة الصحة الإسرائيلية اللوم على الرحلات الجوية بين الإمارات وإسرائيل الذي نسب تزايد الإصابات في الكيان الإسرائيلي إلى استمرار رحلات الطيران إلى الإمارات.

وقالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إنه في المقابل، قدم مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية الاعتذار إلى مسؤولين إماراتيين بشأن تلك التصريحات.

اقرأ أيضًا: التأشيرات الإماراتية للإسرائيليين موقوفة حتى يوليو

ويأتي ذلك التوتر عقب أيامٍ من افتتاح السفارة الإسرائيلية أبوابها في أبوظبي.

وذكر المسؤول الإسرائيلي في وزارة الصحة أن عدد الإسرائيليين الذين لقوا حتفهم في أسبوعين من السلام مع دبي أكثر من 70 سنة من الحروب.

وقال الموقع الإسرائيلي: “اتصل مسؤولون إماراتيون بمكتب رئيس الوزراء هذا الأسبوع، طالبين إيضاحا بشأن تصريح لرئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة الإسرائيلية “شارون إلروعي برايس” ربطت فيها بين ارتفاع الوفيات في إسرائيل بسبب كورونا وبين استمرار الرحلات الجويّة من دبي.

واعتبر المسؤولون الإماراتيون كلام بريس على أنه اتهام بأن الإمارات مسؤولة عن ارتفاع معدل الإصابة في إسرائيل، معربين عن دهشتهم من أن يدلي مسؤول صحي بمثل هذه المصطلحات.

يذكر أن الإمارات وإسرائيل عقدا اتفاقية سلام مشتركة أغسطس الماضي وصفه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بـ«التاريخي».

أزمة دبلوماسية

وأكد الموقع العبري أن هذه التصريحات أدت إلى أزمة دبلوماسية مع الإمارات لكن مستشاري نتنياهو اعتذروا للسلطات الإماراتية، وشددوا على أن هذه التصريحات لا تعبر عن الموقف الرسمي فس إسرائيل ، وبأن ارتفاع عدد المصابين بكورونا في إسرائيل ليس لها علاقة بالرحلات بين دبي وتل أبيب.

وأوضح أن المسؤولة في إسرائيل وجهت بدورها انتقادات ضمنية أيضا إلى المستوى السياسي في بلادها وخاصة لنتنياهو، بسبب عدم توقيف الرحلات الإسرائيلية من وإلى دبي.

وكانت الإمارات والبحرين قد وقعتا على اتفاق سلام مع إسرائيل، في الخامس عشر من سبتمبر/ أيلول الماضي، برعاية أمريكية.

ورغم العلاقات المميزة بين إسرائيل و الإمارات إلا أن الأولى أكدت قبل يومين أن الإمارات بؤرة تفشي خطيرة لفيروس كورونا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى