تكنولوجيارئيسي

تطبيق كلوب هاوس يتسبب بتسريب بيانات نحو 500 مليون مستخدم

نشر موقع “سايبر نيوز” الأميركي بحدوث مجزرة قرصنة جديدة تسببت في تسريب بيانات شخصية لما لا يقل عن 1.3 مليون من مستخدمي تطبيق “كلوب هاوس” في منتدى شهير للقراصنة الإلكترونيين على الإنترنت.

وتضمنت البيانات المسربة لمستخدمي التطبيق أسماءهم وحساباتهم على وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تفاصيل أخرى، وفق التقرير.

إلى ذلك قد يسيء القراصنة استغلال البيانات الواقعة بين أيديهم، بحسب “سايبر نيوز”، والتي قد تسهل استهداف أصحابها.

إذ تم سرقة بيانات نحو 500 مليون مستخدم على LinkedIn وتم عرضها للبيع عبر الإنترنت، وفقًا لتقرير صادر عن Cyber ​​News.

تصريح المتحدث باسم LinkedIn

وقال متحدث باسم LinkedIn، في بيان: “بينما لا نزال نحقق في هذه المشكلة  يبدو أن مجموعة البيانات المنشورة تتضمن معلومات قابلة للعرض علنًا تم اقتطاعها من LinkedIn إلى جانب البيانات المجمعة من مواقع الويب أو الشركات الأخرى، واستخراج بيانات أعضائنا من LinkedIn ينتهك شروط الخدمة لدينا ونحن نعمل باستمرار على حماية أعضائنا وبياناتهم”.

وموقع LinkedIn يضم 740 مليون مستخدم؛ لذا فإن الكشف عن البيانات المبلغ عنها لـ 500 مليون مستخدم يعني أن حوالي ثلثي قاعدة مستخدمي المنصة قد تتأثر.

وتتضمن البيانات: معرفات الحساب، الأسماء الكاملة، عناوين البريد الإلكتروني، أرقام الهواتف، معلومات مكان العمل، الجنس، وروابط إلى حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

وتم نشرها للبيع في منتدى القراصنة، كما سرب مؤلف المنشور عينة من مليوني سجل، وأكد باحثو CyberNews أن البيانات تم اقتطافها من مستخدمي LinkedIn لكنهم أشاروا إلى أنه كان من الممكن أخذ المعلومات من الملفات الشخصية في تاريخ سابق وليس مؤخرًا.

وقال بول برودوم؛ المحلل في شركة الاستخبارات الأمنية IntSights: “من المرجح أن تنجح مثل هذه الهجمات بسبب تصاعد العمل عن بُعد وزيادة استخدام الأجهزة المنزلية أو الشخصية للعمل بسبب جائحة كوفيد -19“.

وأضاف :”تعتبر مهاجمة الشركات من خلال الحسابات والأجهزة الشخصية لموظفيها إحدى الطرق التي يستخدمها المهاجمون للتغلب على دفاعات أمان شبكة المؤسسة”.

جذب الملايين في وقت قصير

يشار إلى أن “كلوب هاوس” اجتاح العالم الافتراضي وجذب الملايين في وقت قصير لكشف عوالمه وما يحمله من جديد.

كما صرح بول دافيسون المدير التنفيذي لكلوب هاوس في نهاية فبراير الماضي بأن التطبيق يضم الآن أكثر من 10 ملايين مستخدم نشيط أسبوعياً، مما يعني أن قاعدة مستخدمي “كلوب هاوس” وصلت إلى خمسة أضعاف في شهر واحد.

وفي وقت لا يزال التطبيق يتطلب دعوة من مستخدم حالي حتى الآن، ومتوفر لمستخدمي هواتف آيفون فقط.

غير أن انضمام المشاهير وطريقة التواصل القائمة على الصوت فقط وغير المعهودة سابقاً جعلت “كلوب هاوس” يتصدر قائمة أكثر التطبيقات تنزيلاً في آب ستور.

شاهد أيضاً:كلوب هاوس يندرج سريعًا ضمن قائمة خنق الحريات في الإمارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى