الاقتصادرئيسيشؤون عربية

تظاهرة في الخرطوم رفضًا للقاء السري بين البرهان ونتنياهو

تظاهر عشرات السودانيين خارج مقر الحكومة في العاصمة الخرطوم، بعد الكشف عن عقد اجتماع سري بين رئيس مجلس السيادة السوداني اللواء عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين، وكان لقاء البرهان ونتنياهو الأول على الإطلاق بين السودان وإسرائيل.

وكشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن عقد اجتماع بين البرهان ونتنياهو في مدينة عنتيبي الأوغندية، اتفقا خلاله على “بدء تعاون يؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين”.

وفي الوقت نفسه، عقدت الحكومة السودانية برئاسة عبد الله حمدوك اجتماعًا طارئًا لمناقشة لقاء البرهان ونتنياهو .

وقالت الحكومة السودانية إنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن الاجتماع.

وقال فيصل محمد صالح، وزير الإعلام السوداني والمتحدث الرسمي باسم الحكومة، إن الحكومة “تلقت أنباء عن لقاء رئيس مجلس السيادة ورئيس الوزراء الإسرائيلي عبر وسائل الإعلام”.

وأضاف “نحن، أعضاء مجلس الوزراء، لم يتم إخطارنا أو التشاور بشأن هذا الاجتماع. وننتظر عودة رئيس مجلس السيادة وإعطاء إيضاحات حول هذا الأمر”.

وعندما عاد البرهان إلى الخرطوم قال إن اللقاء كان في سبيل الحفاظ على الأمن القومي السوداني.

وباستثناء مصر والأردن، المرتبطتين بمعاهدات السلام مع إسرائيل، لم يقم أي بلد عربي آخر بإقامة علاقات رسمية مع إسرائيل.

لكن يبدو أن كثيرين يتابعون تطبيع العلاقات مع دولة الاحتلال خاصة دول الخليج والمغرب.

وفي يونيو 2018، كشفت مجلة نيويوركر أن إسرائيل والإمارات العربية المتحدة انخرطتا في محادثات تطبيع العلاقات السرية منذ 1990.

وأوضحت المجلة أن “العلاقة السرية بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة يمكن إرجاعها إلى سلسلة من الاجتماعات في مكتب غير موصوف في واشنطن العاصمة بعد توقيع اتفاقات أوسلو “.

وناقشت هذه الاجتماعات إمكانية قيام الإمارات بشراء طائرات مقاتلة من نوع F-16 من الولايات المتحدة، والتي من المعروف أنها تحوي تكنولوجيا إسرائيلية.

كما قدم ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، مباركة لوفد اليهود الأميركيين المؤثرين الذين سيحضرون إلى أبوظبي للقاء المسؤولين الإماراتيين وإقامة علاقة لتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وفي أواخر الشهر الماضي، تم الكشف عن أن المغرب قد تلقى ثلاث طائرات استطلاع إسرائيلية كجزء من صفقة أسلحة بقيمة 48 مليون دولار.

 

مسؤول سوداني: الإمارات نسّقت الاجتماع بين السودان وإسرائيل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى