الخليج العربيرئيسي

تظاهرة لأقارب معتقلين سياسيين في سجن جو البحريني قبل سباق فورمولا 1

من المقرر أن تعتصم عائلات وأقارب وأسر معتقلين سياسيين يتواجدون في سجن جو في العاصمة المنامة للمطالبة بكشف مصير أبنائهم في السجن.

ويأتي الاعتصام أمام سجن جو بالقرب من حلبة سباقات فورمولا 1 في المنامة.

كما تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي عن أن أقارب وأسر معتقلين سياسيين في سجن جو يعتزمون تنظيم اعتصام يوم الاثنين 28 مارس بجانب من حلبة الصخير حيث ستبدأ سباقات الجائزة الكبرى للسيارات فورمولا 1 برعاية ولي العهد الخليفي سلمان.

وتجرى السباقات بالرغم من أوضاع صعبة تمر بها البلاد وخاصة مع تفشي فيروس كورونا في سجن جو الذي يضم مئات من معتقلين سياسيين وناشطين بالمعتقل.

من جهةٍ أخرى، قالت مصادر إن فيروس الجائحة يتفشى بين معتقلين سياسيين في سجن جو نتيجة للإهمال الطبي على يد ل السلطات وتردي الخدمات داخل المعتقل السياسي، وقد حملت عائلات السجناء السلطات البحرينية مسؤولية تفشي الوباء داخل المعتقل سيء السمعة.

اقرأ أيضًا: “العفو” تحذر من استخدام السعودية بطولة فورمولا 1 كـ”غسيل رياضي” للانتهاكات

وكانت دعت 20 منظمة حقوقية دولية الرئيس التنفيذي الجديد لدى فورمولا1، بعدم استخدام المنامة لسباق البحرين الكبير لغسل “سجل البلاد الحقوقي السيئ”.

ومن المقرر أن تستضيف فورمولا 1 السباق الأول لهذا الموسم على حلبة الصخير البحرينية نهاية هذا الأسبوع، لكن سجل حقوق الإنسان في البلاد لا يزال يتعرض لانتقادات واسعة.

وطالبت رسالة المنظمات الحقوقية بإنشاء “لجنة من الخبراء المستقلين للتحقيق في التأثير الحقوقي لأنشطة فورمولا1 في البحرين وتستشهد من بين أمور أخرى بحالة صبي يبلغ من العمر 11 عامًا تم اعتقاله لمشاركته في الاحتجاجات بنوفمبر 2020.

كما دعت الرسالة فورمولا 1 بالوفاء بالتزامها العلنية بسياسة حقوق الإنسان التي تبنتها في عام 2015.

وتشير إلى أنه منذ عام 2011 عندما تم إلغاء السباق وسط احتجاجات على قمع حركة الربيع العربي الديمقراطية في البحرين تدهور الوضع في البلاد وأن وجود فورمولا 1هو غسيل رياضي لإضفاء الشرعية على تصرفات السلطات البحرينية.

وجاء في الرسالة: “لقد ساء الوضع في البلاد وتم التخلي عن أي مظهر من مظاهر الديمقراطية، حيث حظرت الحكومة الأحزاب السياسية المعارضة وأغلقت بالقوة الصحيفة المستقلة الوحيدة في البحرين وقيّدت بشدة حرية التجمع ومنعت التجمعات غير المرخصة لأكثر من خمسة أشخاص”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى