رئيسيشؤون عربية

تعرف على البروتوكولات الصحية المتبعة في الحج

اجراءات صحية جديدة في موسم الحج لهذا العام

أعلنت المملكة العربية السعودية مجموعة من البروتوكولات الصحية التي سيتم العمل بها خلال فترة موسم الحج للعام الحالي.

وكانت وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس قد أوردت أن الحكومة السعودية حددت عدد الحجاج المحليين الذين سيتمكنون من أداء الحج هذا العام بحوالي ألف شخص في خطوة لمكافحة انتشار وباء فايروس كورونا المستجد.

وأعلنت السعودية حظر الحج هذا العام على من يرغب بأدائه من خارج المملكة ويعتبر هذا المنع هو الأول في تاريخ المملكة العربية السعودية.

وعبر بيان صحفي أعلنت وزارة الحج والعمرة في المملكة إن أولوية الحج هذا العام ستكون لغير السعوديين الذين ستخصص المملكة لهم نسبة 70% من عدد المقاعد المخصصة لأداء موسم الحج هذا العام.

وقالت الوزارة إن حج المواطنين السعوديين هذا العام سيقتصر على رجال الأمن المتعافين من فايروس كورونا وعلى الممارسين الصحيين في إشارة إلى تقدير دورهم الذي بذلوه في رعاية كل شرائح المجتمع في كل مراحل انتشار الوباء.

وشددت وزارة الحج والعمرة السعودية على أن جميع الذين وقع عليهم الاختيار لأداء مناسك الحج هذا الموسم يجب أن يتم اثبات عدم إصابتهم بالفايروس عبر اختبارات ستجرى لهم.

وقالت الوزارة إن الأشخاص الذين سيتم اختيارهم لأداء الحج هذا العام يجب أن يكون هذا هو حجهم الأول بمعنى أنه لن يسمح لمن أدى مناسك الحج قبل ذلك أن يحج هذا العام مرة أخرى.

وأضافت الوزارة أن أعمار الحجيج هذا العام ستكون محصورة ما بين عشرين إلى خمسين عام فقط ولن يسمح لغير هذه الفئة العمرية من أداء مناسك الحج.

وضمن البروتوكولات الصحية أعلنت المملكة أيضاً إلزامية ارتداء القناع لكل شخص سيؤدي مناسك الحج هذا العام.

واشترطت الوزارة عد قبول أي شخص لأداء الحج هذا العام إذا كان يعاني من أمراض مزمنة.

وفي بيان نشره عبر الشبكة العنكبوتية قال المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها المعروف باسم “وقاية” في السعودية إن الحجيج لن يكون بمقدورهم لمس الكعبة هذا العام.

وأضاف المركز الحكومي إن التباعد الاجتماعي سيتم تطبيقه خلال جميع مراحل الحج وسيتم فرض مسافة لا تقل عن متر ونصف المتر بين كل شخص والآخر.

وأشار المركز أن هذه المسافة الاجتماعية ستطبق أيضاً في صلوات الجماعة وفي الطواف حول بيت الله الحرام.

وحسب المركز سيكون دخول منى والمزدلفة وعرفات محصورًا بمن يمتلك تصريح لأداء الحج هذا العام خلال فترة الحج.

 

السعودية تمنع الحج باستثناء المتواجدين في المملكة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى