الاقتصادرئيسي

تعرف على الدولة الأولى عربيًا في مؤشر الأمن الغذائي

حلت دولة الكويت على المستوى الأول بين الدول العربية في مؤشر الأمن الغذائي للعام الماضي 2020 وفق تقرير لمجلة الإيكونوميست الاقتصادية.

وعلى المستوى العالمي، حلت الكويت في المرتبة الـ33 من أصل 113 دولة على مؤشر الأمن الغذائي.

كما أحرزت الكويت المركز الـ27 خلال العام 2019 حيث تراجعت 6 مراكز على مؤشر الأمن الغذائي.

ويستند مؤشر الأمن الغذائي إلى أربعة عناصر وهي: القدرة على تحمل تكاليف الغذاء، توافر الغذاء، نوعية وجودة الغذاء، الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل. وجاءت نتائج الكويت وفقا هذه العوامل على الشكل التالي:

◄ القدرة على تحمل تكاليف الغذاء: 82.7 نقطة، المركز الـ34 عالمياً.

◄ توافر الغذاء: 68.3 نقطة، المركز الـ21 عالمياً.

◄ نوعية وجودة الغذاء: 86.4 نقطة، المركز الـ25 عالمياً.

◄ الموارد الطبيعية والقدرة على التحمل: 37.2 نقطة، المركز الـ103 عالمياً.

كما سجلت دول الخليج نتائج جيدة في المؤشر وجاءت في أول ستة مراكز عربية، بينما حلت سلطنة عمان في المركز الثاني بعد الكويت في المركز الـ35 عالميًا.

ثم حلت قطر في المركز الـ37، والسعودية في المركز الـ38، والامارات الـ42، والبحرين في المركز الـ49.

وعلى المستوى الدولي، فقد حلت فنلندا وإيرلندا وهولندا المراكز الثلاثة الأولى على مستوى العالم، فيما حلت النمسا والتشيك وبريطانيا والسويد في المراكز الرابع والخامس والسادس والسابع.

وحلت إسرائيل واليابان وسويسرا واميركا في المراكز الثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر على التوالي في مؤشر الأمن الغذائي.

أما فيما يتعلق بالدول التي تذيلت مؤشر الامن الغذائي العالمي لعام 2020 بحسب «إيكونوميست»، فقد جاءت اليمن في المركز الاخير عند الـ113، سبقتها السودان في المركز الـ112، وزامبيا الـ111، ومالاوي الـ110، وسيراليون الـ109، وجاءت سوريا في المركز الـ101.

وقالت وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة للمجلة: ان الفجوات الهيكلية في الغذاء تظهر في اوقات الازمات بشكل أعمق. لقد كان لعدم المساواة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وسط انتشار جائحة كورونا تأثير كبير على كثير من الدول من ناحية تلبية الاحتياجات الغذائية والصحية والاقتصادية لسكانها.

واضافت: لقد كشفت «كورونا» عن الخطر العميق الذي تشكله هذه العوامل على النظم الغذائية، كما بينت اهمية اختبار الدوافع والاسباب الكامنة وراء اي خطر يهددها وليس فقد المستويات الحالية لانعدام الامن الغذائي.

اقرأ أيضًا: قطر تطلق 21 مشروعًا لتحقيق الأمن الغذائي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى