الخليج العربيرئيسي

تعرف على القرار السعودي الغريب بخصوص عدد السكان داخل البيت الواحد

القرار السعودي أثار الجدل لدى أوساط في المجتمع السعودي

أصدرت السلطات في المملكة العربية السعودية قرارا مثيرا للجدل بخصوص تحديد عدد السكان سواء داخل البناء أو خارجه.

ويخص القرار كل من المواطنين السعوديين والقيميين الأجانب على حد سواء.

وفي ظل استمرار انتشار وباء فايروس كورونا المستجد أصدرت وزارة الشؤون البلدية والقروية في السعودية قرار يمنع إسكان أكثر من 20 شخص بشكل جماعي في أماكن داخل العمران أو خارجه.

وأصبح قرار وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودي ساري المفعول بدءا من يوم أمس الجمعة.

وما زال صدى هذا القرار يتردد في أوساط المجتمع السعودي حيث أثار الكثير من الجدل وشكًل حالة من الاستغراب عند شريحة كبيرة من المواطنين والمقيمين على حد سواء، خاصة وأن الكثير من الأسر السعودية والوافدة اعتادت على السكن في بناء واحد.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا القرار بشكل أكبر على شريحة العمال التي تسعى في الغالب إلى مشاركة السكن مع عمال أخرين لتجنب مصاريف السكن الكبيرة في السعودية.

وبموجب قرار وزارة البلديات السعودية فإن الشخص الذي سيخالف القرار سيعرض نفسه لإجراءات قانونية تتمثل في غرامة مالية لا تتجاوز مليون ريال سعودي وعقوبة سجن لمدة لا تزيد عن ثلاثين يوما حسبما ورد في صحيفة عكاظ السعودية.

وأوضحت الصحيفة إن العقوبة تزداد كلما زاد عدد مرات المخالفة وستكون العقوبة مشددة في أوقات الأزمات والتي تعيشها الآن باعتبارنا نعايش أزمة انتشار وباء فايروس كورونا المستجد حسب ما أوردت الصحيفة.

وأضافت الصحيفة أن مدة الحبس في أوقات الأزمات ومنها أزمة كورونا ستكون ستة أشهر كحد أقصى بدلا من شهر واحد في الأوقات العادية.

وشملت أوقات الأزمات إلى جانب أزمة فايروس كورونا كل من الكوارث الطبيعية وأعمال الإرهاب والحروب.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية السعودية أنها في طور التشاور مع وزارت سعودية مختلفة من بينها الصحة والموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والثروة المعدنية والصناعة والتجارة من أجل اصدار الشروط الصحية الواجب توفرها في المساكن الجماعية.

وأتت هذه القرارات ومن ضمنها تحديد عدد السكان داخل البناء عقب دعوة وزارة الصحة السعودية المواطنين والمقيمين لعدم السفر خارج المملكة في الأوقات الراهنة لعدم استقرار الحالة العامة الخاصة بانتشار فايروس كورونا حسبما أشارت وزارة الصحة، وتأتي هذه الخطوات في إطار التنسيق بين مختلف الوزارات في السعودية ضمن خطة لمحاولة حسر انتشار الوباء.

 

 

بعد كورونا… متلازمة الكوخ في السعودية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى