enar
الرئيسية / أهم الأنباء / تعرّف على أضرارها الجسيمة.. هكذا تتخلص من إدمان الهواتف الذكية!
أضرار جسيمة للإدمان على الهواتف الذكية
أضرار جسيمة للإدمان على الهواتف الذكية

تعرّف على أضرارها الجسيمة.. هكذا تتخلص من إدمان الهواتف الذكية!

لم تنحصر أضرار “إدمان” الهواتف الذكية على أجسادنا وعقولنا وحتى مزاجنا ومشاعرنا حتى اليوم، رغم ما تمتلكه من مزايا جعلت حياتنا أسهل بكثير من ذي قبل.

وسلّطت مقالة للكاتبة لويزا فاليريو في صحيفة “الموندو” الإسباني الضوء على أضرار إدمان الهواتف الذكية، فضلًا عن موجات الإشعاع التي تبثها الأجهزة.

وحذّرت من أن الضوء المنبعث من الشاشة يتسبب بعدة مشاكل لكل من الدماغ والعينين، وخاصة إذا كان الاستخدام في الظلام، وهو ما يؤدي إلى الأرق والإرهاق.

وأوضحت أن الإدمان على الهواتف الذكية يتسبب بمشاكل في الرقبة وآلام العمود الفقري، بسبب الانحناء الدائم لمشاهدة الشاشة، بالإضافة إلى حدوث مشاكل في عضلات اليدين والذراعين، وحتى يمكن أن يُسبب السمنة.

وبالنسبة إلى الشق النفسي، فقد يتسبب إدمان الهواتف الذكية بإصابة الشخص بظاهرة النوموفوبيا، أو الخوف من عدم وجود الهاتف، أو تعذر الوصول إليه، بالإضافة إلى الاكتئاب والقلق من عدم القدرة على مواكبة الجديد في مواقع التواصل.

ونقلت الكاتبة عن خبير التدريب في مجال الحياة والعمل دافيد بيخارانو، قوله إن إدمان الهواتف الذكية قد يُظهر على الأشخاص أنماط سلوكية تشبه مدمني المخدرات.

وأشار إلى أن الهواتف الذكية لم تقربنا من الآخرين، بل أصبحت تفعل عكس ذلك، إذ نمتنع عن التفاعل مع محيطنا، ونعيش في وحدة تامة.

وينصح الخبير بأخذ عطلة رقمية للتخلص من السموم التي تتركها الأجهزة الذكية على أجسادنا ومشاعرنا، وقضاء بضعة أيام بعيدًا عن تلك الأجهزة.

نصائح للتخلص من السموم التكنولوجية:

  • ابعد الهاتف الذكي عنك عند النوم، لكي لا يجبرك على تصفحه وبالتالي الإصابة بالأرق والقلق.
  • حدد أوقات مراجعة البريد الإلكتروني والإشعارات، واجعلها في أوقات مُعينة خلال النهار.
  • أبعد هاتفك الذكي عند عدة أمتار للتخلص من الإدمان ويُفضل أن يكون بعيدًا عن نظرك
  • تجنب تزيين الهاتف وجعله جذابًا، إذ يمكن أن يكون لشكل الهاتف المُمل دورًا في تثبيط التحفيز البصري والانجذاب نحو الهاتف.
  • ويمكن بالإضافة إلى الخطوات السابقة استخدام تطبيقات غلق المواقع بعد استخدامها فترة معيّنة، أو جعل تطبيقاتك المفضلة في ملفات يصعب الوصول إليها.
  • اترك هاتفك داخل الحقيبة، واطلب من الأشخاص الذين حولك فعل ذلك أيضًا، ليتسنى للجميع التركيز في الحديث بعيدًا عن فوضى الإشعارات.

 

سد ثغرة أمنية خطيرة في ويندوز 10.. هكذا تفعل ذلك الآن!

عن أسعد فضل

أسعد فضل
أسعد فضل كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2019.

شاهد أيضاً

مدفع يستخدمه الجيش في السعودية ضمن الحرب في اليمن

ألمانيا تمدد حظر تصدير الأسلحة إلى السعودية حتى نهاية 2020

مددت الحكومة الفيدرالية في ألمانيا حظر الأسلحة المفروض على المملكة العربية السعودية لمدة ستة أشهر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *