الاقتصادرئيسيشؤون دولية

تفاصيل زيارة قاسم سليماني لميليشيات إيرانية في سوريا وطلبه منها الاستعداد للحرب

كشفت مصادر عن زيارة قام بها اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إلى سوريا، ولقائه ميليشيات تابعة لطهران قرب الحدود مع العراق.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن مصادر قولها إن اللواء سليماني وجّه الميليشيات التابعة لإيران في سوريا، بالاستعداد لحرب محتملة مع الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت أن سليماني طلب من الميليشيات التابعة لإيران تجهيز نفسها لحرب محتملة مع واشنطن، مؤكدًا عدم وجود خلافات مع النظام السوري بخصوص مواجهتها.

وبيّنت المصادر أن اللواء قاسم سليماني زار يوم الخميس الماضي مدينة البوكمال التابعة لمحافظة دير الزور جنوبي شرق سوريا.

وأشارت المصادر إلى أن سليماني زار معسكرات الميليشيات التابعة لإيران وسط حراسة أمنية مشددة.

وذكرت أن اللواء الإيراني التقى المستشارين العسكريين التابعين للحرس الثوري الإيراني العاملين في سوريا، وقيادات الميليشيات التابعة لطهران.

كما زار سليماني، وفق المصادر محطة “T2” النفطية في بادية دير الزور الشرقية، الواقعة على خط النفط الواصل بين العراق وسوريا.

وجاءت زيارة سلماني بعد يوم من قصف الجيش الإسرائيلي بعد أهدفًا تابعة لفصائل مسلحة مدعومة من إيران في تل الحارة بريف درعا الغربي جنوبي سوريا.

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) بأن “العدو الإسرائيلي أقدم بعد منتصف الليل على شن عدوان على تل الحارة بريف درعا”.

وذكرت أن “العدو الإسرائيلي شن قرابة الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل عدوانا على تل الحارة بريف درعا الغربي وبأن أضرار العدوان اقتصرت على الماديات”.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر قريب من النظام السوري قوله إن الجيش الإسرائيلي قصف تل الحارة من الجولان السوري المحتل.

وقال شهود عيان إنهم سمعوا دوي انفجارات عنيفة في تل الحارة، وشوهدت ألسنة النيران تتعالى من أطراف المنطقة.

وقالت مصادر مخابرات غربية إن المنطقة كانت نقطة تمركز القوات الروسية في سوريا، لكن سيطرت عليها مؤخرًا فصائل مسلحة مدعومة من إيران.

وتل الحارة من أهم المواقع الاستراتيجية في الحدود الإدارية بين ثلاث محافظات هي ريف دمشق ودرعا والقنيطرة، والذي يعرف بمثلث الموت الذي استعادت القوات الحكومية السيطرة عليه قبل نحو عام.

وهذه المرة الثانية التي تقصف فيها إسرائيل المنطقة، إذ استهدفت مواقع للنظام السوري في 11 يونيو/ حزيران الماضي.

وتشهد منطقة الخليج توترات وحشد عسكري يشبه بشكل كبير الأوضاع التي سبقت غزو العراق، بسبب ما تقول واشنطن إنه تهديدات إيرانية لمصالحها في المنطقة.

 

قصف إسرائيلي يستهدف مواقع فصائل مدعومة من إيران جنوبي سوريا

اظهر المزيد

مصطفى صبح

مصطفى صبح كاتب كويتي متخصص بالشأن الخليجي ، و عمل في عدة صحف محلية في الكويت قبل أن ينضم الى موقع الوطن الخليجية العام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى